> ومن السورة التى يذكر فيها الانسان وهى كلها مكية آياتها ثلاثون آية وكلماتها مائتان وأربعون كلمة وحروفها ألف وأربع وخمسون <
> { بسم الله الرحمن الرحيم }
< < الإنسان : ( 1 ) هل أتى على . . . . . > > وبإسناده عن ابن عباس فى قوله تعالى { هل أتى على الإنسان } يقول أتى على آدم { حين من الدهر } أربعون سنة مخلوقا مصورا { لم يكن شيئا مذكورا } يذكر ولا يدرى ما هو وما اسمه وما يراد به إلا الله < < الإنسان : ( 2 ) إنا خلقنا الإنسان . . . . . > > { إنا خلقنا الإنسان } يعنى ولد آدم { من نطفة أمشاج } من نطفة آدم وحواء ويقال أمشاج يعنى الألوان مختلطا ماء الرجل أبيض غليظ وماء المرأة أصفر رقيق فالولد يكون منهما { نبتليه } نختبره بالشدة والرخاء ويقال نختبره بالخير والشر { فجعلناه سميعا بصيرا } فجعلنا له السمع لكى يسمع به الحق والهدى والبصر لكى يبصر به الحق والهدى ويقال نبتليه نختبره بالخير والشر والكفر والإيمان مقدم ومؤخر < < الإنسان : ( 3 ) إنا هديناه السبيل . . . . . > > { إنا هديناه السبيل } بينا له طريق الإيمان والكفر والخير والشر { إما شاكرا } مؤمنا { وإما كفورا } كافرا ويقال إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا < < الإنسان : ( 4 ) إنا أعتدنا للكافرين . . . . . > > { إنا أعتدنا للكافرين } أبى جهل وأصحابه { سلاسل وأغلالا } فى النار { وسعيرا } نارا وقودا < < الإنسان : ( 5 ) إن الأبرار يشربون . . . . . > > { إن الأبرار } المصدقين فى إيمانهم المطيعين لله { يشربون من كأس } يشربون فى الجنة من خمر { كان مزاجها } خلطها { كافورا > { < الإنسان : ( 6 ) عينا يشرب بها . . . . . > > { عينا يشرب بها } منها { عباد الله } أولياء الله { يفجرونها تفجيرا } يمزجونها تمزيجا ويقال يفجرون عين الكافور حيثما يشاءون فى الجنة إلى منازلهم وقصورهم < < الإنسان : ( 7 ) يوفون بالنذر ويخافون . . . . . > > ثم وصف نعتهم إذا كانوا فى الدنيا فقال الله { يوفون بالنذر } بالعهد والحلف بالله ويقال يتمون الفرائض { ويخافون يوما } عذاب يوم { كان شره } عذابه { مستطيرا } فاشيا < < الإنسان : ( 8 ) ويطعمون الطعام على . . . . . > > { ويطعمون الطعام على حبه } على قلته وشهوته { مسكينا ويتيما } من المسلمين { وأسيرا } من المسلمين فى أيدى المشركين ويقال أهل السجن < < الإنسان : ( 9 ) إنما نطعمكم لوجه . . . . . > > { إنما نطعمكم لوجه الله } فيما بينهم وبين ربهم ولم يتكلموا به ولكن أخبر الله عن صدق قلوبهم فقال إنما نطعمكم لوجه الله لثواب الله وكرامته { لا نريد منكم جزاء } مكافأة تجازوننا به { ولا شكورا } محمدة تحمدوننا به < < الإنسان : ( 10 ) إنا نخاف من . . . . . > > { إنا نخاف من ربنا } من عذاب ربنا { يوما عبوسا } كلوحا { قمطريرا } شديدا يقول شديد عذاب ذلك اليوم وهوله ويقال هو تعبس الوجه < < الإنسان : ( 11 ) فوقاهم الله شر . . . . . > > { فوقاهم الله } دفع عنهم { شر ذلك اليوم } عذاب ذلك اليوم { ولقاهم } أعطاهم { نضرة } حسن الوجوه والبهاء { وسرورا } فرحا فى القلب < < الإنسان : ( 12 ) وجزاهم بما صبروا . . . . . > > { وجزاهم } أعطاهم { بما صبروا } فى الدنيا على الفقر والمرازى { جنة وحريرا > { < الإنسان : ( 13 ) متكئين فيها على . . . . . > > { متكئين فيها } جالسين ناعمين فى الجنة { على الأرائك } على السرر فى الحجال فلا تكون أريكة إلا إذا اجتمعا فاذا تفرقا فليس بأريكة { لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا } يقول لا يصيبهم حر الشمس ولا برد الزمهرير < < الإنسان : ( 14 ) ودانية عليهم ظلالها . . . . . > > { ودانية } قريبة { عليهم ظلالها } ظلال الشجر { وذللت } سخرت وقربت { قطوفها } ثمرها { تذليلا } تسخيرا < < الإنسان : ( 15 ) ويطاف عليهم بآنية . . . . . > > { ويطاف عليهم } فى الخدمة { بآنية من فضة وأكواب } كيزان بلا آذان ولا عرا { كانت قواريرا > { < الإنسان : ( 16 ) قوارير من فضة . . . . . > > { قوارير من فضة قدروها } على أكف الغلمان { تقديرا } ويقال قدروا الشراب فيها تقديرا لا يفضل ولا يعجز < < الإنسان : ( 17 ) ويسقون فيها كأسا . . . . . > > { ويسقون فيها } في الجنة { كأسا } خمرا { كان مزاجها } خلطها { زنجبيلا > { < الإنسان : ( 18 ) عينا فيها تسمى . . . . . > > { عينا فيها } فى الجنة { تسمى } تلك العين { سلسبيلا } ويقال سل الله إليها سبيلا