منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صوابع الخير

منتدى نسائي ديني
 
الرئيسيةالموقعالمنشوراتأحدث الصوراعلن معناالتسجيلدخولالتسجيل
Hello Kitty Happy
تفسير سورة النور Muslimbagcopy1wm8
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اضغط لمشاهدة مسلسل ارمجيدون
تفسير سورة النور 490544502
ضع ايميلك ليصلك كل جديد

ضع ايميلك ليصلك كل جديد من منتدى صوابع الخير النسائي:

Delivered by Elmobd3in Café

المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات والاتدلس
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 9:39 am من طرف limonaa

» شقه للييع النزهه 165 م هاى لوكس
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:55 am من طرف كامل

» تشطيب كاش وبالتقسيط شقق تشطيب فلل تصميمات داخلية تصميمات خارجية ديكور
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:51 am من طرف كامل

» شقه للييع النزهه 145 م سوبر لوكس
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:46 am من طرف كامل

» مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بالنزهة 2و المرج القديمة او الجديدة او عبن شمس المطرية
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:44 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:37 am من طرف كامل

» شقة للبيع 220 م مدينة العبور الحى الثالث سوبر لوكس 700 الف للاستلام الفورى
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:30 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:36 am من طرف كامل

» للبيع عمارة 110 م دائرى السلام تفسيم الريان
تفسير سورة النور I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:15 am من طرف كامل

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير سورة البقره
تفسير حلمي
تفسير سورة النحل
تفسير الاحلام
تفسير سورة الشعراء
تفسير سورة الاسراء
تفسير سورة الانبياء
كل بشرة ولها حل...برنامج عناية خاص بكل انواع البشرة
تفسير سورة الاحزاب
تفسير سورة النور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع الخير على موقع حفض الصفحات
اعجبني.
تصويت
ما رأيك بإستايل المنتدى ؟
ممتاز
تفسير سورة النور Vote_rcap129%تفسير سورة النور Vote_lcap1
 29% [ 51 ]
جيد
تفسير سورة النور Vote_rcap149%تفسير سورة النور Vote_lcap1
 49% [ 87 ]
مقبول
تفسير سورة النور Vote_rcap18%تفسير سورة النور Vote_lcap1
 8% [ 15 ]
الى حد ما
تفسير سورة النور Vote_rcap17%تفسير سورة النور Vote_lcap1
 7% [ 13 ]
سئ
تفسير سورة النور Vote_rcap13%تفسير سورة النور Vote_lcap1
 3% [ 5 ]
سئ جدا
تفسير سورة النور Vote_rcap13%تفسير سورة النور Vote_lcap1
 3% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 177
الساعه والتاريخ(مصر)
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تفسير سورة النور

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:31 am

    > ومن السورة التى يذكر فيها النور وهى كلها مدنية وآياتها أربع وستون آية وكلماتها ألف وثلاثمائة وستة عشر وحروفها خمسة آلاف وتسعمائة وثمانون <
    > <
    > بسم الله الرحمن الرحيم <
    >
    < < النور : ( 1 ) سورة أنزلناها وفرضناها . . . . . > > وبإسناده عن ابن عباس فى قوله تعالى { سورة أنزلناها } يقول انزلنا جبريل بها برد الهاء إليها { وفرضناها } بينا فيها الحلال والحرام { وأنزلنا فيها } بينا فيها { آيات بينات } بالأمر والنهى والفرائض والحدود { لعلكم تذكرون } لكى تتعظوا بالأمر والنهى فلا تعطلوا الحدود



    < < النور : ( 2 ) الزانية والزاني فاجلدوا . . . . . > > { الزانية والزاني } وهما بكران زنيا { فاجلدوا كل واحد منهما } بالزنا { مائة جلدة } سوط { ولا تأخذكم بهما } باقامة الحد عليهما { رأفة } رقة { في دين الله } فى تنفيذ حكم الله عليهما { إن كنتم } إذ كنتم { تؤمنون بالله واليوم الآخر } بالبعث بعد الموت { وليشهد عذابهما } وليحضر عند إقامة الحد عليهما { طائفة من المؤمنين } رجلا أو رجلان فصاعدا لكى يحفظوا الحد < < النور : ( 3 ) الزاني لا ينكح . . . . . > > { الزاني } من أهل الكتاب المعلن به { لا ينكح } لا يتزوج { إلا زانية } من ولائد أهل الكتاب { أو مشركة } من ولائد مشركى العرب { والزانية } من ولائد أهل الكتاب أو من ولائد المشركين { لا ينكحها } لا يتزوجها { إلا زان } من أهل الكتاب { أو مشرك } من مشركى العرب { وحرم ذلك } التزويج يعنى تزويج ولائد أهل الكتاب وولائد أحرار المشركين { على المؤمنين } نزلت هذه الآية فى قوم من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يتزوجوا ولائد أهل الكتاب وولائد أحرار المشركين كن بالمدينة زناة معلنات بالزنا رغبة فى كسبهن فلما نزلت هذه الآية تركوا ذلك ويقال الزانى من أهل القبلة أو من أهل الكتاب لا ينكح لا يزني إلا زانية إلا بزانية مثله أو من أهل الكتاب أو مشركة من مشركى العرب والزانية من أهل القبلة أو من أهل الكتاب أو من مشركى العرب لا ينكحها لا يزنى بها إلا زان من أهل القبلة أو من أهل الكتاب أو مشرك من مشركى العرب وحرم ذلك الزنا على المؤمنين < < النور : ( 4 ) والذين يرمون المحصنات . . . . . > > { والذين يرمون المحصنات } يقذفون الحرائر المسلمات العفائف بالفرية { ثم لم يأتوا بأربعة شهداء } أحرار عدول مسلمين { فاجلدوهم } بالفرية { ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون } العاصون بالفرية < < النور : ( 5 ) إلا الذين تابوا . . . . . > > { إلا الذين تابوا من بعد ذلك } من بعد الفرية { وأصلحوا } فيما بينهم وبين ربهم { فإن الله غفور } لمن تاب { رحيم } لمن مات على التوبة نزلت هذه الآية من أولها إلى ههنا فى شأن عبد الله بن أبى وأصحابه < < النور : ( 6 ) والذين يرمون أزواجهم . . . . . > > { والذين يرمون أزواجهم } نساءهم بالفرية { ولم يكن لهم شهداء } على ما قالوا { إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله } فيحلف الرجل أربع مرات بالله الذى لا إله إلا هو { إنه لمن الصادقين } فى قوله على المرأة < < النور : ( 7 ) والخامسة أن لعنة . . . . . > > { والخامسة أن لعنة الله عليه } وفى المرة الخامسة يقول لعنة الله على الرجل { إن كان من الكاذبين } فيما قال عليها < < النور : ( 8 ) ويدرأ عنها العذاب . . . . . > > { ويدرأ } يعنى يدفع الحاكم { عنها العذاب } عن المرأة العذاب بالرجم { أن تشهد أربع شهادات بالله } إذا حلفت المرأة أربع مرات بالله الذى لا إله إلا هو { أنه } يعنى زوجها { لمن الكاذبين } فيما قال عليها < < النور : ( 9 ) والخامسة أن غضب . . . . . > > { والخامسة أن غضب الله عليها } على المرأة { إن كان } زوجها { من الصادقين } فيما يقول عليها < < النور : ( 10 ) ولولا فضل الله . . . . . > > { ولولا فضل الله } من الله { عليكم ورحمته } لبين الكاذب منكم { وأن الله تواب } متجاوز لمن تاب { حكيم } حكم للعان بين الرجل والمرأة بالفرية نزلت هذه الآية فى عاصم بن عدى الأنصارى ابتلى بهذا < < النور : ( 11 ) إن الذين جاؤوا . . . . . > > { إن الذين جاؤوا بالإفك } تكلموا بالكذب { عصبة } جماعة { منكم } نزلت فى عبد الله بن أبى ابن سلول المنافق وحسان بن ثابت الأنصارى ومسطح بن أثاثة بن خالة أبى بكر الصديق وعباد بن عبد المطلب وحمنة بنت جحش الأسدية فيما قالوا على عائشة وصفوان بن المعطل من الفرية { لا تحسبوه } يعنى القذف لعائشة وصفوان { شرا لكم } فى الآخرة { بل هو خير لكم } فى الثواب { لكل امرئ منهم } ممن خاض فى أمر عائشة وصفوان بن المعطل { ما اكتسب من الإثم } على قدر ما خاض فيه { والذي تولى كبره } أشاع واعظم المقالة فيه وهو عبد الله بن أبى { منهم له عذاب عظيم } فى الدنيا بالحد وفى الآخرة بالنار < < النور : ( 12 ) لولا إذ سمعتموه . . . . . > > { لولا } هلا { إذ سمعتموه } قذف عائشة وصفوان

    { ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم } بأمهاتهم { خيرا } يقول هلا ظننتم بعائشة أم المؤمنين كما تظنون بأمهاتكم { وقالوا } هلا قلتم { هذا } القذف { إفك مبين } كذب بين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:32 am

    < < النور : ( 13 ) لولا جاؤوا عليه . . . . . > > { لولا جاؤوا عليه } هلا جاءوا على ما قالوا { بأربعة شهداء } عدول فيصدقونهم بذلك { فإذ لم يأتوا بالشهداء } بأربعة شهداء { فأولئك عند الله هم الكاذبون } ثم نزل فى شأن الذين لم يقذفوا عائشة وصفوان بن المعطل ولكن خاضوا فيه < < النور : ( 14 ) ولولا فضل الله . . . . . > > { ولولا فضل الله } من الله { عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم } لأصابكم { فيما أفضتم فيه } خضتم فى شأن عائشة وصفوان { عذاب عظيم } شديد فى الدنيا والآخرة < < النور : ( 15 ) إذ تلقونه بألسنتكم . . . . . > > { إذ تلقونه بألسنتكم } إذ يرويه بعضكم عن بعض { وتقولون بأفواهكم } بألسنتكم { ما ليس لكم به علم } حجة وبيان { وتحسبونه } يعنى قذف عائشة وصفوان { هينا } ذنبا هينا { وهو عند الله عظيم } فى العقوبة < < النور : ( 16 ) ولولا إذ سمعتموه . . . . . > > { ولولا } هلا { إذ سمعتموه } قذف عائشة وصفوان { قلتم ما يكون لنا } ما يجوز لنا { أن نتكلم بهذا } الكذب { سبحانك هذا بهتان عظيم } كذب عظيم < < النور : ( 17 ) يعظكم الله أن . . . . . > > { يعظكم الله } يخوفكم الله وينهاكم { أن تعودوا لمثله } أن لا تعودوا إلى مثله { أبدا إن كنتم } إذ كنتم { مؤمنين } مصدقين < < النور : ( 18 ) ويبين الله لكم . . . . . > > { ويبين الله لكم الآيات } بالأمر والنهى { والله عليم } بمقالتكم { حكيم } فيما حكم عليكم من الحد < < النور : ( 19 ) إن الذين يحبون . . . . . > > { إن الذين يحبون } يعنى عبد الله ابن أبى وأصحابه { أن تشيع } أن تظهر { الفاحشة في الذين آمنوا } عائشة وصفوان { لهم عذاب أليم } بالضرب { في الدنيا والآخرة } بالنار لعبد الله بن أبى خاصة { والله يعلم } أن عائشة وصفوان لم يزنيا { وأنتم لا تعلمون } ذلك < < النور : ( 20 ) ولولا فضل الله . . . . . > > { ولولا فضل الله } من الله { عليكم ورحمته } على من لم يقذف عائشة وصفوان { وأن الله رؤوف رحيم } بالمؤمنين < < النور : ( 21 ) يا أيها الذين . . . . . > > ثم نهاهم عن متابعة الشيطان فقال { يا أيها الذين آمنوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { لا تتبعوا خطوات الشيطان } تزيين الشيطان ووسوسته { ومن يتبع خطوات الشيطان } تزيين الشيطان ووسوسته { فإنه يأمر بالفحشاء } بالقبيح من العمل والقول { والمنكر } مالا يعرف فى شريعة ولا فى سنة { ولولا فضل الله } من الله { عليكم ورحمته } بالعصمة والتوفيق { ما زكا } ما وحد وصلح { منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي } يوفق ويصلح { من يشاء } من كان أهلا لذلك { والله سميع } لمقالتكم { عليم } بكم وبأعمالكم < < النور : ( 22 ) ولا يأتل أولوا . . . . . > > ثم نزل فى شأن أبى بكر حين حلف أنه لا ينفق على ذوى قرابته لقبل ما خاضوا فى أمر عائشة يعنى مسطحا وأصحابه فقال { ولا يأتل } لا ينبغى أن يحلف { أولوا الفضل منكم } بالبذل { والسعة } بالمال { أن يؤتوا أولي القربى } أن لا يؤتوا أى لا يعطوا أو لا ينفقوا على ذوى القرابة وكان مسطح ابن خالته { والمساكين } وكان مسكينا

    { والمهاجرين في سبيل الله } فى طاعة الله وكان مهاجريا { وليعفوا } يتركوا { وليصفحوا } يتجاوزوا { ألا تحبون أن يغفر الله لكم } ألا تحب يا أبا بكر أن يغفر الله لك { والله غفور } متجاوز { رحيم } لمن تاب فقال أبو بكر بلى أحب يا رب فألطف بقرابته وأحسن إليه بعد ما نزلت هذه الآية


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:45 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:34 am

    < < النور : ( 23 ) إن الذين يرمون . . . . . > > ثم نزل فى شأن عبد الله بن أبى وأصحابه الذين خاضوا فى أمر عائشة وصفوان فقال { إن الذين يرمون } بالزنا { المحصنات } الحرائر { الغافلات } عن الزنا العفائف { المؤمنات } المصدقات بتوحيد الله يعنى عائشة { لعنوا } عذبوا { في الدنيا } بالجلد { والآخرة } بالنار يعنى عبد الله بن أبى { ولهم عذاب عظيم } شديد أشد مما يكون فى الدنيا يعنى عبد الله بن أبى وأصحابه < < النور : ( 24 ) يوم تشهد عليهم . . . . . > > { يوم } وهو يوم القيامة { تشهد عليهم } على عبد الله بن أبى وأصحابه { ألسنتهم } بما قالوا { وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون } فى الدنيا < < النور : ( 25 ) يومئذ يوفيهم الله . . . . . > > { يومئذ } يوم القيامة { يوفيهم الله دينهم الحق } يوفيهم الله جزاء أعمالهم بالعدل { ويعلمون أن الله } يعنى أن ما قال الله فى الدنيا { هو الحق المبين > { < النور : ( 26 ) الخبيثات للخبيثين والخبيثون . . . . . > > ونزل فيهم أيضا { الخبيثات } من القول والفعل { للخبيثين } من الرجال والنساء ويقال بهم تليق { والخبيثون } من الرجال والنساء { للخبيثات } من القول والفعل يتبعون ويقال بهم تليق ويقال الخبيثات من النساء حمنة بنت جحش الأسدية التى خاضت فى أمر عائشة للخبيثين من الرجال عبد الله بن أبى وأصحابه وحسان بن ثابت تشبه والخبيثون من الرجال عبد الله بن أبى وأصحابه للخبيثات من النساء اللاتى خضن فى أمر عائشة تشبه { والطيبات } من القول والفعل { للطيبين } من الرجال والنساء ويقال بهم تليق { والطيبون } من الرجال والنساء { للطيبات } من القول والفعل يتبعون ويقال بهم تليق ويقال والطيبات من النساء يعنى عائشة للطيبين من الرجال يعنى النبى صلى الله عليه وسلم للطيبات يعنى عائشة تشبه { أولئك } عائشة وصفوان { مبرؤون مما يقولون } عليهم من الفرية { لهم مغفرة } لذنوبهم فى الدنيا { ورزق كريم } فى الجنة يقول إذا أثنى على الرجل والمرأة ثناء حسنا وكانا أهلا لذلك صدق به عليهما ويقول من سمعه هما كذلك وإذا أثنى على الرجل والمرأة الخبيثين ثناء سيئا وكانا أهلا له صدق به عليهما ويقول من سمعه هما كذلك < < النور : ( 27 ) يا أيها الذين . . . . . > > ثم نهاهم عن دخول بعضهم على بعض بغير إذن فقال { يا أيها الذين آمنوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم } ليس لكم أن تدخلوا بيوتا { حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها } ثم تستأنسوا فيقول أدخل مقدم ومؤخر { ذلكم } التسليم والاستئذان { خير لكم } وأصلح { لعلكم تذكرون } لكى تتعظوا فلا يدخل بعضكم على بعض بغير إذن < < النور : ( 28 ) فإن لم تجدوا . . . . . > > { فإن لم تجدوا فيها } فى البيوت { أحدا } يأذن لكم { فلا تدخلوها } بغير إذن { حتى يؤذن لكم } بالدخول { وإن قيل لكم ارجعوا } إن ردوكم { فارجعوا } ولا تقوموا على أبواب الناس { هو } الرجوع { أزكى لكم } أصلح لكم من أن تقوموا على أبواب الناس { والله بما تعملون } من الاستئذان وغيره { عليم > { < النور : ( 29 ) ليس عليكم جناح . . . . . > > ثم رخص لهم فى الدخول فى بيوت غير بيوتهم بغير إذن وهى الخانات على الطرق فقال { ليس عليكم جناح } حرج { أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة } ليس فيها ساكن معلوم مثل الخانات وغير ذلك { فيها متاع لكم } منفعة لكم من الحر والبرد فى الشتاء والصيف { والله يعلم ما تبدون } من الاسئذان والتسليم { وما تكتمون } من الجواب والإذن < < النور : ( 30 ) قل للمؤمنين يغضوا . . . . . > > ثم أمرهم بحفظ العين والفرج فقال { قل للمؤمنين } يا محمد { يغضوا من أبصارهم } يكفوا أبصارهم عن الحرام ومن صلة فى الكلام { ويحفظوا فروجهم } عن الحرام { ذلك } حفظ العين والفرج ( أزكى ) أصلح { لهم } وخير لهم { إن الله خبير بما يصنعون } من الخير والشر < < النور : ( 31 ) وقل للمؤمنات يغضضن . . . . . > > { وقل } يا محمد { للمؤمنات يغضضن } يكففن { من أبصارهن } عن الحرام ورؤية الرجال من صلة فى الكلام { ويحفظن فروجهن } عن الحرام { ولا يبدين } ولا يظهرن { زينتهن } الدملوج والوشاح { إلا ما ظهر منها } من ثيابها { وليضربن بخمرهن }

    ) يرخين قناعهن { على جيوبهن } على صدورهن ونحورهن وليشدن ذلك ثم ذكر الزينة أيضا فقال { ولا يبدين زينتهن } الدملوج والوشاح وغير ذلك { إلا لبعولتهن } أزواجهن { أو آبائهن } فى النسب أو اللبن { أو آباء بعولتهن } أو آباء أزواجهن { أو أبنائهن } فى النسب أو اللبن { أو أبناء بعولتهن } أبناء أزواجهن من غيرهن { أو إخوانهن } فى النسب أو اللبن { أو بني إخوانهن } فى النسب أو اللبن { أو بني أخواتهن } فى النسب أو اللبن { أو نسائهن } نساء أهل دينهن المسلمات لأنه لا يحل لها أن تراها متجردة يهودية أو نصرانية أو مجوسية { أو ما ملكت أيمانهن } من الاماء دون العبيد { أو التابعين } لأزواجهن { غير أولي الإربة } الشهوة { من الرجال } والنساء يعى الخصى والشيخ الكبير الفانى { أو الطفل } يعنى الصغير { الذين لم يظهروا على عورات النساء } لم يطيقوا المجامعة مع النساء ولا ( النساء ) معهم من الصغر ولا يعلمون من أمر الرجال والنساء شيئا فلا بأس بأن يرى زينتهن هؤلاء بغير ريبة { ولا يضربن بأرجلهن } إحداهما بالأخرى لتقرع الخلخال بالخلخال { ليعلم } لكى يعلم ويظهر { ما يخفين من زينتهن } ما يوارين من زينتهن يعنى الخلاخل عند الغريب { وتوبوا إلى الله جميعا } من جميع الذنوب الصغائر والكبائر { أيها المؤمنون لعلكم تفلحون } لكى تنجوا من السخط والعذاب


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:45 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:35 am

    < < النور : ( 32 ) وأنكحوا الأيامى منكم . . . . . > > ثم دلهم على تزويج البنين والبنات والإخوة والأخوات ممن ليس لهم أزواج فقال { وأنكحوا } زوجوا { الأيامى منكم } بناتكم وأخواتكم ويقال بنيكم وأخواتكم ممن ليس لهم أزواج { والصالحين من عبادكم } وزوجوا الصالحين من عبيدكم { وإمائكم إن يكونوا } يعنى الأحرار { فقراء يغنهم الله من فضله } من رزقه { والله واسع } برزقه للحر والعبد { عليم } بأرزاقهما < < النور : ( 33 ) وليستعفف الذين لا . . . . . > > { وليستعفف } عن الزنا { الذين لا يجدون نكاحا } سعة للتزويج { حتى يغنيهم الله من فضله } من رزقه نزلت فى حويطب بن عبد العزى فى شأن غلام له سأل كتابته فلم يكاتبه { والذين يبتغون الكتاب } يطلبون منكم المكاتبة { مما ملكت أيمانكم } يعنى عبيدكم { فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا } صلاحا ووفاء { وآتوهم } أعطوهم يعنى لجملة الناس { من مال الله الذي آتاكم } أعطاكم حتى يؤدوا مكاتبتهم ويقال حث المولى على ترك الثلث عن مكاتبه ثم نزل فى شأن عبد الله بن أبى وأصحابه كان لهم ولائد يجبرونهن على الزنا لقبل كسبهن وأولادهن فنهاهم الله عن ذلك وحرم عليهم فقال { ولا تكرهوا } ولا تجبروا { فتياتكم } ولائدكم { على البغاء } على الزنا والفجور { إن أردن } بعدما أردن { تحصنا } تعففا عن الزنا { لتبتغوا } لتطلبوا بذلك { عرض الحياة الدنيا } من كسبهن وأولادهن { ومن يكرههن } يجبرهن يعنى الولائد على الزنا { فإن الله من بعد إكراههن } وتوبتهن { غفور } متجاوز { رحيم } بعد الموت < < النور : ( 34 ) ولقد أنزلنا إليكم . . . . . > > { ولقد أنزلنا إليكم آيات مبينات } يقول أنزلنا جبريل إلى نبيكم بآيات مبينات بالحلال والحرام والأمر والنهى عن الزنا والفواحش { ومثلا من الذين خلوا من قبلكم } صفة الذين مضوا من قبلكم من المؤمنين والكافرين { وموعظة } نهيا { للمتقين } عن الزنا والفواحش < < النور : ( 35 ) الله نور السماوات . . . . . > > ثم ذكر كرامته للمؤمنين ومنته عليهم فقال { الله نور السماوات والأرض } هادى أهل السموات والأرض والهدى من الله على وجهين التبيان والتعريف ويقال الله مزين السموات بالنجوم والأرض بالنبات والمياه ويقال الله منور قلوب أهل السموات واهل الأرض من المؤمنين { مثل نوره } نور المؤمنين ويقال مثل نور الله فى قلب المؤمن { كمشكاة } ككوة { فيها مصباح } مقدم ومؤخر يقول كمشكاة كمصباح وهو السراج { المصباح } السراج { في زجاجة } فى قنديل من جوهر { الزجاجة } القنديل فى مشكاة وهى كوة غير نافذة بلغة الحبشة { كأنها } يعنى الزجاجة { كوكب دري } نجم مضىء من هذه الأنجم الخمسة عطارد والمشترى والزهرة وبهرام وزحل هذه الأنجم كلها درية


    { يوقد من شجرة } أخذ دهن القنديل من دهن شجرة { مباركة زيتونة } وهى شجرة الزيتون { لا شرقية ولا غربية } بفلاة على تلعة لا يصيبها ظل الشرق ولا ظل الغرب ويقال بمكان لا تصيبها الشمس حين طلعت ولا حين غربت { يكاد زيتها } زيت الشجرة { يضيء } من وراء قشرها { ولو لم تمسسه } وإن لم تمسسه { نار نور على نور } فهو النور على النور المصباح نور والقنديل نور والزيت نور { يهدي الله لنوره } يكرم الله بنوره يعنى المعرفة ويقال يكرم الله بدينه { من يشاء } من كان أهلا لذلك ويقال مثل نوره نور محمد صلى الله عليه وسلم فى أصلاب آبائه على هذا الوصف إلى قوله توقد من شجرة مباركة يقول كان نور محمد فى إبراهيم حنيفا مسلما زيتونة دين حنيفية لا شرقية ولا غربية لم يكن لإبراهيم يهوديا ولا نصرانيا يكاد زيتها يقول تكاد أعمال إبراهيم تضىء فى أصلاب آبائه على هذا الوصف إلى قوله توقد من شجرة مباركة يقول كأنه نور محمد صلى الله عليه وسلم ولو لم تمسسه نار رأى لو لم يكن إبراهيم نبيا لكان له هذا النور أيضا ويقال لو لم تمسسه نار لو لم يكرم الله إبراهيم لم يكن له هذا النور ويقال لو لم يكرم الله عبده المؤمن بهذا النور لم يكن له هذا النور { ويضرب الله الأمثال للناس } هكذا يبين الله صفة المعرفة للناس { والله بكل شيء } من كرامته لعباده { عليم } وهذا مثل ضربه الله للمعرفة وبين منفعتها ومدحتها لكى يشكروا بها يقول كما أن للسراج نور يهتدى به كذلك المعرفة نور يهتدى بها وكما أن القنديل نور ينتفع به كذلك المعرفة نور يهدى بها وكما أن الكواكب الدرية بها فى ظلمات البر والبحر كذلك المعرفة يهتدى بها فى ظلمات الكفر والشرك وكما أن دهن القنديل من زيتونة مباركة كذلك المعرفة من الله تعالى لعبده وكما أن الزيتونة لا شرقية ولا غربية كذلك دين المؤمن حنيفى لا يهودى ولا نصرانى وكما أن زيت الشجرة نور مضىء وإن لم تصبه النار فكذلك شرائع إيمان المؤمنين ممدوح وإن لم يكن معها غيرها من الفضائل وكما أن السراج والقنديل والمشكاة نور على نور كذلك المعرفة نور وقلب المؤمن نور وصدره نور ومدخله نور ومخرجه نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء يكرم الله بهذا النور من كان أهلا لذلك فهذا
    وصف الله للمعرفة


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:44 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:36 am

    < < النور : ( 36 ) في بيوت أذن . . . . . > > { في بيوت } يقول هذه القناديل معلقة فى بيوت ويقال بيوت { أذن الله } أمر الله { أن ترفع } أن تبنى وهى المساجد { ويذكر فيها } فى المساجد { اسمه } توحيده { يسبح له } يصلى لله { فيها } فى المساجد { بالغدو } غدوة صلاة الفجر { والآصال } عشية صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء < < النور : ( 37 ) رجال لا تلهيهم . . . . . > > { رجال لا تلهيهم } لا تشغلهم { تجارة } فى الجلب { ولا بيع } يدا بيد { عن ذكر الله } عن طاعة الله ويقال عن الأوقات الخمس { وأقام الصلاة } إتمام الصلوات الخمس بوضوئها وركوعها وسجودها وما يجب فيها فى مواقيتها { وإيتاء الزكاة } أى أداء زكاة أموالهم { يخافون يوما } عذاب يوم وهو يوم القيامة { تتقلب فيه القلوب والأبصار } حالا بعد حال يعرفون حينا ولا يعرفون حينا < < النور : ( 38 ) ليجزيهم الله أحسن . . . . . > > { ليجزيهم الله أحسن ما عملوا } باحسان ما عملوا فى الدنيا { ويزيدهم من فضله } من كرامته بواحدة تسعة { والله يرزق من يشاء بغير حساب } بلا تقدير ولا هنداز ولا منة < < النور : ( 39 ) والذين كفروا أعمالهم . . . . . > > { والذين كفروا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { أعمالهم } مثل أعمالهم فى الآخرة { كسراب بقيعة } فى بقاع من الأرض { يحسبه الظمآن ماء } العطشان ماء من البعد { حتى إذا جاءه لم يجده شيئا } من الشراب فكذلك لا يجد الكافر من ثواب عمله شيئا يوم القيامة { ووجد الله عنده } ووجد عند الله عقوبة ذنوبه ويقال وجد الله مستعدا لعذابه { فوفاه حسابه } فوفره عذابه { والله سريع الحساب } شديد العذاب ويقال إذا حاسب فحسابه سريع < < النور : ( 40 ) أو كظلمات في . . . . . > > { أو كظلمات في بحر لجي } يقول مثل النكرة فى قلب الكافر كظلمة فى بحر لجى فى غمر عميق { يغشاه } يعلوه يعنى البحر { موج من فوقه موج } آخر { من فوقه } من فوق الموج الثانى { سحاب } كذلك قلب الكافر مثل النكرة

    فى قلبه كظلمة البحر ومثل قلبه كالبحر اللجى ومثل صدره كالموج الهائل ومثل أعماله كسحاب لا ينتفع به لقول الله ختم الله طبع الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم فهذه { ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها } من شدة الظلمة فكذلك الكافر لا يبصر الحق والهدى من شدة ظلمة قلبه { ومن لم يجعل الله له نورا } معرفة فى الدنيا { فما له من نور } من معرفة فى الآخرة ويقال ومن لم يكرمه الله بالإيمان فى الدنيا فما له من إيمان فى الآخرة < <


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:43 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:37 am

    النور : ( 41 ) ألم تر أن . . . . . > > { ألم تر } ألم تخبر فى القرآن يا محمد { أن الله يسبح له } يصلى لله { من في السماوات } من الملائكة { والأرض } من المؤمنين { والطير } ويسبح الطير { صافات } مفتوحات الأجنحة { كل } كل واحد منهم { قد علم صلاته } من يصلى له { وتسبيحه } من يسبح له ويقال قد علم الله صلاة من يصلى وتسبيح من يسبح { والله عليم بما يفعلون } من الخير والشر < < النور : ( 42 ) ولله ملك السماوات . . . . . > > { ولله ملك } خزائن { السماوات } المطر { والأرض } النبات { وإلى الله المصير } المرجع بعد الموت < < النور : ( 43 ) ألم تر أن . . . . . > > { ألم تر } ألم تخبر فى القرآن يا محمد { أن الله يزجي } يسوق { سحابا ثم يؤلف بينه } يضم بين السحاب { ثم يجعله ركاما } بعضه على بعض يقول يجعله ركاما ثم يؤلفه مقدم ومؤخر { فترى الودق } المطر { يخرج من خلاله } ينزل من خلال السحاب { وينزل من السماء من جبال فيها من برد } يقول ينزل من جبال فى السماء بردا { فيصيب به } فيعذب الله بالبرد { من يشاء } من كان أهلا لذلك { ويصرفه } يصرف عذابه { عن من يشاء يكاد سنا برقه } ضوء برق السحاب { يذهب بالأبصار } من شدة نوره < < النور : ( 44 ) يقلب الله الليل . . . . . > > { يقلب الله الليل والنهار } يذهب بالليل ويجىء بالنهار ويذهب بالنهار ويجىء بالليل فهذا تقليبهما { إن في ذلك } فيما ذكرت من تقليب الليل والنهار وغير ذلك { لعبرة } لعلامة { لأولي الأبصار } فى الدين ويقال فى العين < < النور : ( 45 ) والله خلق كل . . . . . > > { والله خلق كل دابة } على وجه الأرض { من ماء } من ماء الذكر والأنثى { فمنهم من يمشي على بطنه } الحية وأشباهها { ومنهم من يمشي على أربع } الدواب { يخلق الله ما يشاء } كما يشاء { إن الله على كل شيء قدير } من الخلق وغيره < < النور : ( 46 ) لقد أنزلنا آيات . . . . . > > { لقد أنزلنا آيات مبينات } يقول أنزلنا جبريل بآيات مبينات بالأمر والنهى { والله يهدي } يرشد إلى دينه { من يشاء } ويكرم من كان أهلا لذلك { إلى صراط مستقيم } دين قائم يرضاه وهو الإسلام < < النور : ( 47 ) ويقولون آمنا بالله . . . . . > > ثم نزل فى شأن قوم عثمان بن عفان حين قالوا لعثمان لا تذهب مع على للقضاء عند النبى صلى الله عليه وسلم فى خصومة فى قطعة أرض كانت بينهما لأنه يميل إليه فذمهم الله بذلك وقال { ويقولون } قوم عثمان بن عفان { آمنا بالله وبالرسول } صدقنا بايماننا بالله وبالرسول { وأطعنا } ما أمرنا به { ثم يتولى فريق } طائفة { منهم } من قوم عثمان { من بعد ذلك } من بعد ما قالوا هذه الكلمة عن حكم الله { وما أولئك بالمؤمنين } بالمصدقين فى أيمانهم < < النور : ( 48 ) وإذا دعوا إلى . . . . . > > { وإذا دعوا إلى الله } إلى كتاب الله { ورسوله ليحكم } الرسول { بينهم } بكتاب الله بحكم الله { إذا فريق } طائفة { منهم معرضون } عن كتاب الله وحكم الرسول < < النور : ( 49 ) وإن يكن لهم . . . . . > > { وإن يكن لهم } لقوم عثمان { الحق } القضاء { يأتوا إليه } إلى النبى صلى الله عليه وسلم { مذعنين } مسرعين طائعين < < النور : ( 50 ) أفي قلوبهم مرض . . . . . > > { أفي قلوبهم مرض } شك ونفاق { أم ارتابوا } بل شكوا بالله وبرسوله { أم يخافون } أيخافون { أن يحيف الله } يجور الله { عليهم ورسوله } فى الحكم { بل أولئك هم الظالمون } الضارون لأنفسهم وكانوا منافقين فى إيمانهم < < النور : ( 51 ) إنما كان قول . . . . . > > ثم ذكر قول المخلصين فقال { إنما كان قول المؤمنين } المخلصين كقول عثمان حيث قال لعلى بل أجىء معك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فما قضى بيننا رضيت به فمدحه الله بذلك وقال إنما كان قول المؤمنين المخلصين وإذا دعوا إلى الله { إلى كتاب الله }

    { ورسوله } وسنة رسوله { ليحكم } الرسول { بينهم } بكتاب الله بحكم الله { أن يقولوا سمعنا } أجبنا { وأطعنا } ما أمرنا { وأولئك هم المفلحون } الناجون من السخط والعذاب يعنى عثمان بن عفان


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:43 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:38 am

    < < النور : ( 52 ) ومن يطع الله . . . . . > > ونزل فى عثمان أيضا لقوله والله لئن شئت يا رسول الله لأخرجن من مالى كله فقال الله { ومن يطع الله ورسوله } فى الحكم { ويخش الله } فيما مضى { ويتقه } فيما بقى { فأولئك هم الفائزون } فازوا بالجنة ونجوا من النار < < النور : ( 53 ) وأقسموا بالله جهد . . . . . > > { وأقسموا بالله جهد أيمانهم } حلف بالله عثمان جهد يمينه { لئن أمرتهم ليخرجن } من ماله كله { قل } لهم يا محمد { لا تقسموا } لا تحلفوا { طاعة معروفة } هى طاعة معروفة حسنة أن فعلتم ولكن طيعوا طاعة معروفة معلومة التى أوجبت عليكم { إن الله خبير بما تعملون } من الخير والشر < < النور : ( 54 ) قل أطيعوا الله . . . . . > > { قل } يا محمد لقوم عثمان { أطيعوا الله } فى الفرائض { وأطيعوا الرسول } فى السنن والحكم { فإن تولوا } أعرضوا عن طاعتهما { فإنما عليه ما حمل } ما أمر من التبليغ { وعليكم ما حملتم } ما أمرتم من الإجابة { وإن تطيعوه } تطيعوا الله فيما أمركم { تهتدوا } من الضلالة { وما على الرسول إلا البلاغ المبين } عن الله < < النور : ( 55 ) وعد الله الذين . . . . . > > { وعد الله الذين آمنوا منكم } يا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم { وعملوا الصالحات } فيما بينهم وبين ربهم { ليستخلفنهم في الأرض } بعضهم على أثر بعض { كما استخلف الذين من قبلهم } من بنى إسرائيل يوشع بن نون وكالب بن يوقنا ويقال لننزلنهم أرض مكة كما أنزلنا الذين من قبلهم من بنى إسرائيل أرضهم بعدما أهلك عدوهم { وليمكنن لهم } ليظهرن لهم { دينهم الذي ارتضى لهم } رضى واختار لهم { وليبدلنهم } بمكة { من بعد خوفهم } من العدو { آمنا } بعد هلاك عدوهم { يعبدونني } لكى يعبدونى بمكة { لا يشركون بي شيئا } من الأوثان { ومن كفر بعد ذلك } التمكين والتبديل { فأولئك هم الفاسقون } العاصون < < النور : ( 56 ) وأقيموا الصلاة وآتوا . . . . . > > { وأقيموا الصلاة } أتموا الصلوات الخمس { وآتوا الزكاة } أعطوا زكاة أموالكم { وأطيعوا الرسول } فى الحكم { لعلكم ترحمون } لكى ترحموا فلا تعذبوا < < النور : ( 57 ) لا تحسبن الذين . . . . . > > { لا تحسبن } يا محمد { الذين كفروا } كفار مكة { معجزين في الأرض } فائتين فى الأرض من عذاب الله { ومأواهم } مصيرهم { النار } فى الآخرة { ولبئس المصير } صاروا إليه مع الشياطين نزلت هذه الآية فى أبى جهل وأصحابه < < النور : ( 58 ) يا أيها الذين . . . . . > > ثم نزل حين قال عمر رضى الله عنه وددت أن الله نهى أبناءنا وخدمنا أن لا يدخلوا علينا فى العورات الثلاث إلا بإذن فقال { يا أيها الذين آمنوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { ليستأذنكم } فى الدخول عليكم { الذين ملكت أيمانكم } العبيد الصغار { والذين لم يبلغوا الحلم } الأحلام { منكم } من أحراركم { ثلاث مرات } فى ثلاث ساعات { من قبل صلاة الفجر } من ينفجر الصبح إلى حين تصلى صلاة الفجر { وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة } عند القيلولة إلى أن تصلى صلاة الظهر { ومن بعد صلاة العشاء } الأخيرة إلى حين طلوع الفجر { ثلاث عورات } ثلاث خلوات { لكم } ثم رخصهم بعد ذلك فى الدخول عليهم بغير إذن فقال { ليس عليكم } على أرباب البيوت { ولا عليهم } على الأبناء والخدام الصغار دون الكبار { جناح } حرج { بعدهن } بعد هذه الثلاث العورات { طوافون عليكم } للخدمة { بعضكم على بعض } يدخل بعضكم على بعض بغير إذن واما الكبار من العبيد والأبناء فينبغى لهم أن يستأذنوا بالدخول على آبائهم ومماليكهم فى كل حين { كذلك } هكذا { يبين الله لكم الآيات } الأمر والنهى كما بين الله هذا { والله عليم } أعلم بصلاحكم { حكيم } حكم عليكم بالاستئذان للصبيان الصغار فى العورات < < النور : ( 59 ) وإذا بلغ الأطفال . . . . . > > ثم ذكر الكبار دون الصغار فقال { وإذا بلغ الأطفال منكم } من أحراركم وعبيدكم

    { الحلم } الاحتلام { فليستأذنوا } عليكم فى كل حين { كما استأذن الذين من قبلهم } من إخوانهم المذكورين { كذلك } هكذا { يبين الله لكم آياته } أمره ونهيه كما يبين الله هذا { والله عليم } بصلاحكم { حكيم } حكم على الكبار بالاستئذان فى كل حين


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 13, 2012 4:41 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة النور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:39 am

    < < النور : ( 60 ) والقواعد من النساء . . . . . > > { والقواعد من النساء } العجائز { اللاتي } يئسن من المحيض اللاتى { لا يرجون نكاحا } لا يتزوجن ولا يحتجن إلى الزوج { فليس عليهن } على العجائز { جناح } حرج { أن يضعن ثيابهن } من ثيابهن الرداء عند الغريب { غير متبرجات بزينة } من غير أن يتزين أن يظهرن ما عليهن من الزينة عند الغريب { وأن يستعففن } بالرداء عند الغريب { خير لهن } من أن يضعنه { والله سميع } لمقالتهن { عليم } بأعمالهن < < النور : ( 61 ) ليس على الأعمى . . . . . > > ثم نزل حين تحرجوا من المواكلة مع بعضهم بعضا مخافة الظلم لما أنزل قوله يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل بالظلم وخافوا من ذلك فرخص لهم المواكلة مع بعضهم بعضا فقال { ليس على الأعمى حرج } يقول ليس على من أكل مع الأعمى حرج مأثم { ولا على الأعرج حرج } ليس على من أكل مع الأعرج حرج مأثم { ولا على المريض حرج } وليس على من أكل مع المريض حرج مأثم { ولا على أنفسكم } حرج مأثم { أن تأكلوا من بيوتكم } من بيوت أبنائكم بغير إذن بالعدل والإنصاف { أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم } { أو بيوت إخوانكم } من كل وجه { أو بيوت أخواتكم } من كل وجه { أو بيوت أعمامكم } إخوة آبائكم { أو بيوت عماتكم } أخوات آبائكم { أو بيوت أخوالكم } إخوة أمهاتكم { أو بيوت خالاتكم } أخوات أمهاتكم { أو ما ملكتم مفاتحه } خزائن ما عندكم من المال يعنى العبيد والإماء { أو صديقكم } فى الخلطة نزل أو صديقكم فى مالك بن زين والحارث بن عمار وكانا صديقين { ليس عليكم جناح } مأثم { أن تأكلوا جميعا } مجتمعين بالعدل والإنصاف { أو أشتاتا } متفرقين ودخل فى هذه الآية الأعمى والأعرج والمريض وغير ذلك { فإذا دخلتم بيوتا } يعنى بيوتكم أو المساجد وليس فيها أحد { فسلموا على أنفسكم } فقولوا السلام علينا من ربنا { تحية من عند الله } كرامة من الله لكم { مباركة } بالثواب { طيبة } بالمغفرة { كذلك } هكذا { يبين الله لكم الآيات } الأمر والنهى كما بين هذا { لعلكم تعقلون } لكى تعقلوا ما أمرتم به < < النور : ( 62 ) إنما المؤمنون الذين . . . . . > > { إنما المؤمنون } المصدقون فى إيمانهم { الذين آمنوا بالله ورسوله } فى السر والعلانية { وإذا كانوا معه } مع النبى صلى الله عليه وسلم { على أمر جامع } فى يوم الجمعة أو فى غزوة { لم يذهبوا } لم يخرجوا من المسجد ولم يرجعوا من الغزو { حتى يستأذنوه } يعنى يستأذنوا النبى صلى الله عليه وسلم { إن الذين يستأذنونك } يا محمد بالرجوع عن غزوة تبوك وكان ذلك عمر بن الخطاب استأذن النبى صلى الله عليه وسلم بالرجوع إلى المدينة لعلة كانت به { أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله } فى السر والعلانية { فإذا استأذنوك } يا محمد المخلصون { لبعض شأنهم } حاجتهم { فأذن لمن شئت منهم } من المخلصين { واستغفر لهم الله } فيما ذهبوا { إن الله غفور } لمن تاب { رحيم } لمن مات على التوبة < < النور : ( 63 ) لا تجعلوا دعاء . . . . . > > { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم } أى لا تدعوا الرسول بأسمه يا محمد { كدعاء بعضكم بعضا }

    اسمه ولكن عظموه ووقروه وشرفوه وقولوا له يا نبى الله ويا رسول الله ويا أبا القاسم { قد يعلم الله الذين يتسللون منكم } يخرجون منكم من المسجد { لواذا } يلوذ بعضكم بعضا وكان المنافقون إذا خرجوا من المسجد خرجوا بغير إذن إذا لم يرهم أحد { فليحذر الذين يخالفون عن أمره } عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقال عن أمر الله { أن تصيبهم فتنة } بلية { أو يصيبهم عذاب أليم } بالضرب


    < < النور : ( 64 ) ألا إن لله . . . . . > > { ألا إن لله ما في السماوات والأرض } من الخلق { قد يعلم } أى يعلم الله { ما أنتم عليه } من الكفر والإيمان والتصديق والتكذيب والإخلاص والنفاق والإستقامة والميل وغير ذلك { ويوم يرجعون إليه } إلى الله وهو يوم القيامة { فينبئهم } يخبرهم الله { بما عملوا } فى الدنيا { والله بكل شيء } من أعمالهم { عليم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة النور
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تفسير سورة طه
    » تفسير سورة يس
    » تفسير سورة ص
    » تفسير سورة نوح
    » تفسير سورة هود

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى صوابع الخير :: اهل الجنه :: تفسير القران الكريم :: تفسير القران الكريم لابن عباس-
    انتقل الى: