منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صوابع الخير

منتدى نسائي ديني
 
الرئيسيةالموقعالمنشوراتأحدث الصوراعلن معناالتسجيلدخولالتسجيل
Hello Kitty Happy
تفسير سورة ص Muslimbagcopy1wm8
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اضغط لمشاهدة مسلسل ارمجيدون
تفسير سورة ص 490544502
ضع ايميلك ليصلك كل جديد

ضع ايميلك ليصلك كل جديد من منتدى صوابع الخير النسائي:

Delivered by Elmobd3in Café

المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات والاتدلس
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 9:39 am من طرف limonaa

» شقه للييع النزهه 165 م هاى لوكس
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:55 am من طرف كامل

» تشطيب كاش وبالتقسيط شقق تشطيب فلل تصميمات داخلية تصميمات خارجية ديكور
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:51 am من طرف كامل

» شقه للييع النزهه 145 م سوبر لوكس
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:46 am من طرف كامل

» مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بالنزهة 2و المرج القديمة او الجديدة او عبن شمس المطرية
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:44 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:37 am من طرف كامل

» شقة للبيع 220 م مدينة العبور الحى الثالث سوبر لوكس 700 الف للاستلام الفورى
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:30 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:36 am من طرف كامل

» للبيع عمارة 110 م دائرى السلام تفسيم الريان
تفسير سورة ص I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:15 am من طرف كامل

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير سورة البقره
تفسير حلمي
تفسير سورة النحل
تفسير الاحلام
تفسير سورة الشعراء
تفسير سورة الاسراء
تفسير سورة الانبياء
كل بشرة ولها حل...برنامج عناية خاص بكل انواع البشرة
تفسير سورة الاحزاب
تفسير سورة النور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع الخير على موقع حفض الصفحات
اعجبني.
تصويت
ما رأيك بإستايل المنتدى ؟
ممتاز
تفسير سورة ص Vote_rcap129%تفسير سورة ص Vote_lcap1
 29% [ 51 ]
جيد
تفسير سورة ص Vote_rcap149%تفسير سورة ص Vote_lcap1
 49% [ 87 ]
مقبول
تفسير سورة ص Vote_rcap18%تفسير سورة ص Vote_lcap1
 8% [ 15 ]
الى حد ما
تفسير سورة ص Vote_rcap17%تفسير سورة ص Vote_lcap1
 7% [ 13 ]
سئ
تفسير سورة ص Vote_rcap13%تفسير سورة ص Vote_lcap1
 3% [ 5 ]
سئ جدا
تفسير سورة ص Vote_rcap13%تفسير سورة ص Vote_lcap1
 3% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 177
الساعه والتاريخ(مصر)
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تفسير سورة ص

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ص Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة ص   تفسير سورة ص I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 2:42 pm

    > ومن السورة التى يذكر فيها ص وهى كلها مكية آياتها ست وثمانون آية وكلماتها سبعمائة واثنتان وثلاثون كلمة وحروفها ثلاثة آلاف وستة وستون حرفا <
    > { بسم الله الرحمن الرحيم }
    < < ص : ( 1 ) ص والقرآن ذي . . . . . > > وباسناده عن ابن عباس فى قوله تعالى { ص } يقول ص والقرآن أى كرروا القرآن حتى تعلموا الإيمان من الكفر والسنة من البدعة والحق من الباطل والصدق من الكذب والحلال من الحرام والخير من الشر ويقال ص صد عن الهدى أى صرف أهل مكة عن الحق والهدى ويقال أبو جهل ويقال ص صادق فى قوله ويقال ص اسم من أسماء الله صادق ويقال قسم أقسم به { والقرآن } أقسم بالقرآن { ذي الذكر } ذى الشرف والبيان شرف من آمن به وبيان الأولين والآخرين < < ص : ( 2 ) بل الذين كفروا . . . . . > > { بل الذين كفروا } كفار مكة { في عزة } حمية وتكبر { وشقاق } خلاف وعداوة ولهذا كان المقسم عليه < < ص : ( 3 ) كم أهلكنا من . . . . . > > { كم أهلكنا من قبلهم } من قبل قريش { من قرن } من الأمم الخالية { فنادوا ولات حين مناص } فنادتهم الملائكة عند هلاكهم ولات حين مناص أى ليس بحين حملة ولا فرار قفوا فوقفوا حتى أهلكهم الله وقد كانوا قبل ذلك إذا قاتلوا عدوا نادى بعضهم بعضا مناص مناص يعنون حملة واحدة فنجا من نجا وهلك من هلك وإذا غلب العدو عليهم كانوا يبدرون بعضهم بعضا وينادون بعضهم بعضا مناص مناص بنصب الصاد أى فرارا فرارا فيفرون من القتال وهذه علامة كانت بينهم في القتالإذا أرادوا أن يحملوا على العدو أو يفروا من العدو فلما أراد الله هلاكهم نادتهم الملائكة ولات حين مناص أى ليس بحين حملة ولا فرار < < ص : ( 4 ) وعجبوا أن جاءهم . . . . . > > { وعجبوا } قريش { أن جاءهم } بأن جاءهم { منذر } رسول مخوف { منهم } من نسبهم { وقال الكافرون } كفار مكة { هذا } يعنون محمد صلى الله عليه وسلم { ساحر } يفرق بين الاثنين { كذاب } يكذب على الله < < ص : ( 5 ) أجعل الآلهة إلها . . . . . > > { أجعل الآلهة إلها واحدا } أيسعنا ويكفينا إله واحد فى حوائجنا كما يقول محمد صلى الله عليه وسلم { إن هذا } الذى يقول صلى الله عليه وسلم { لشيء عجاب } عجيب < < ص : ( 6 ) وانطلق الملأ منهم . . . . . > > { وانطلق الملأ } الرؤساء { منهم } من قريش عتبة وشيبة ابنا ربيعة وأبى بن خلف الجمحى وأبو جهل بن هشام { أن امشوا } قال لهم أبو جهل أن امضوا إلى آلهتكم { واصبروا على آلهتكم } اثبتوا على عبادة آلهتكم { إن هذا لشيء } يعنون محمد صلى الله عليه وسلم { يراد } أن يهلك ويقال إن هذا الذى يقول محمد

    صلى الله عليه وسلم لشىء يراد يكون بأهل الأرض < < ص : ( 7 ) ما سمعنا بهذا . . . . . > > { ما سمعنا بهذا } الذى يقول محمد صلى الله عليه وسلم { في الملة الآخرة } فى الملة اليهودية والنصرانية يعنون لم نسمع من اليهود ولا النصارى أن الإله واحد { إن هذا } ما هذا الذى يقول محمد صلى الله عليه وسلم { إلا اختلاق } اختلقه محمد صلى الله عليه وسلم من تلقاء نفسه < < ص : ( 8 ) أأنزل عليه الذكر . . . . . > > { أأنزل عليه الذكر من بيننا } أخص بالنبوة والكتاب من بيننا { بل هم } كفار مكة { في شك من ذكري } من كتابى ونبوة نبي { بل لما يذوقوا عذاب } لم يذوقوا عذابى فمن ذلك يكذبون على < < ص : ( 9 ) أم عندهم خزائن . . . . . > > { أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب } يقول أبأيديهم النبوة والكتب فيعطون من شاءوا وهو العزيز بالنقمة لمن لا يؤمن الوهاب وهب النبوة والكتاب لمحمد صلى الله عليه وسلم < < ص : ( 10 ) أم لهم ملك . . . . . > > { أم لهم } ألهم { ملك السماوات والأرض } مقدرة على السموات والأرض { وما بينهما } من الخلق والعجائب { فليرتقوا } فليصعدوا { في الأسباب } فى أبواب السموات إن كانت لهم مقدرة ذلك فلينظروا ءأنزل عليه النبوة والكتاب أم لا < < ص : ( 11 ) جند ما هنالك . . . . . > > { جند } هم جند { ما هنالك } عند ما أرادوا قتل النبى صلى الله عليه وسلم يوم بدر { مهزوم } مقتول مغلوب فقتلوا يوم بدر { من الأحزاب } من الكفار كفار مكة < < ص : ( 12 ) كذبت قبلهم قوم . . . . . > > { كذبت قبلهم } قبل قومك يا محمد { قوم نوح } نوحا { وعاد } قوم هود هودا { وفرعون } موسى { ذو الأوتاد } صاحب الملك الثابت ويقال صاحب العذاب بالأوتاد وإنما سمى ذا أوتاد لأنه كان إذا غضب على أحد وكره بأربعة أوتاد < < ص : ( 13 ) وثمود وقوم لوط . . . . . > > { وثمود } قوم صالح صالحا { وقوم لوط } لوطا { وأصحاب الأيكة } الغيضة وهم قوم شعيب كذبوا شعيبا { أولئك الأحزاب } الكفار < < ص : ( 14 ) إن كل إلا . . . . . > > { إن كل إلا كذب الرسل } يقول كل هؤلاء كذبوا الرسل كما كذبك قريش { فحق عقاب } فوجبت عليهم عقوبتى < < ص : ( 15 ) وما ينظر هؤلاء . . . . . > > { وما ينظر هؤلاء } قومك إن كذبوك { إلا صيحة واحدة } لا تثنى وهى نفخة البعث { ما لها من فواق } من نظرة ولا رجعة < < ص : ( 16 ) وقالوا ربنا عجل . . . . . > > { وقالوا } يعنى كفار مكة حين ذكر الله فى كتابه فأما من أوتى كتابه بيمينه وأما من أوتى كتابه بشماله { ربنا } يا ربنا { عجل لنا قطنا } يعنون كتابنا أى صحيفة أعمالنا { قبل يوم الحساب } حتى نعلم ما فيها < < ص : ( 17 ) اصبر على ما . . . . . > > { اصبر } يا محمد { على ما يقولون } من التكذيب { واذكر عبدنا داود } يقول اذكر لهم خبر عبدنا داود { ذا الأيد } ذا القوة والعبادة { إنه أواب } مطيع لله مقبل إلى طاعة الله < < ص : ( 18 ) إنا سخرنا الجبال . . . . . > > { إنا سخرنا } ذللنا { الجبال معه يسبحن } معه { بالعشي والإشراق } غدوة وعشية < < ص : ( 19 ) والطير محشورة كل . . . . . > > { والطير } وسخرنا له الطير { محشورة } مجموعة { كل له } الطير والجبال { أواب } مطيع لله < < ص : ( 20 ) وشددنا ملكه وآتيناه . . . . . > > { وشددنا ملكه } بالحرس وكان يحرس كل ليلة محرابه ثلاثة وثلاثون ألف رجل { وآتيناه } أعطيناه { الحكمة } النبوة { وفصل الخطاب } القضاء كان لا يتعتع فى الكلام عند القضاء يقضى بالبينة واليمين البينة على الطالب واليمين على المطلوب < < ص : ( 21 ) وهل أتاك نبأ . . . . . > > { وهل أتاك } ما أتاك ثم أتاك يا محمد { نبأ الخصم } خبر الخصم خصم داود { إذ تسوروا المحراب } نزلوا عليه من فوق المحراب < < ص : ( 22 ) إذ دخلوا على . . . . . > > { إذ دخلوا على داود ففزع منهم } داود { قالوا } يعنى الملكين اللذين دخلا عليه يا داود { لا تخف خصمان } نحن خصمان { بغي } تطاول وظلم { بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق } بالعدل { ولا تشطط } لا تمل ولا تجر { واهدنا إلى سواء الصراط } دلنا إلى الصواب < < ص : ( 23 ) إن هذا أخي . . . . . > > { إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة } امرأة { ولي نعجة } امرأة { واحدة فقال أكفلنيها } أعطنيها { وعزني في الخطاب } غلبنى فى الكلام وهذا مثل ضرباه لداود لكى يفهم ما فعل بأوريا < < ص : ( 24 ) قال لقد ظلمك . . . . . > > { قال } داود { لقد ظلمك بسؤال نعجتك } بأخذ نعجتك { إلى نعاجه } مع كثرة نعاجه { وإن كثيرا من الخلطاء } من الشركاء والإخوان { ليبغي } ليظلم { بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا } بالله { وعملوا الصالحات }

    ) فيما بينهم وبين ربهم { وقليل ما هم } مالا يظلمون فخرجا من حيث دخلا { وظن داود } علم وأيقن بعد لك { أنما فتناه } ابتليناه بالذنب الذى كان منه { فاستغفر ربه } من الذنب { وخر راكعا } ساجدا { وأناب } أقبل إلى الله بالتوبة والندامة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ص Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ص   تفسير سورة ص I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 2:43 pm

    < < ص : ( 25 ) فغفرنا له ذلك . . . . . > > { فغفرنا له ذلك } الذنب { وإن له عندنا لزلفى } قربى فى الدرجات { وحسن مآب } مرجع فى الآخرة < < ص : ( 26 ) يا داود إنا . . . . . > > { يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض } نبيا ملكا على بنى إسرائيل { فاحكم بين الناس بالحق } بالعدل { ولا تتبع الهوى } كما اتبعت فى بتشايع امرأة أوريا وكانت بنت عم داود { فيضلك عن سبيل الله } عن طاعة الله { إن الذين يضلون عن سبيل الله } عن طاعة الله { لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب } بما تركوا العمل ليوم الحساب < < ص : ( 27 ) وما خلقنا السماء . . . . . > > { وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما } من الخلق والعجائب { باطلا } عبثا جزافا بلا أمر ولا نهى { ذلك ظن الذين كفروا } إنكار الذين كفروا بالبعث بعد الموت { فويل } فشدة العذاب { للذين كفروا } بالبعث بعد الموت { من النار } فى النار < < ص : ( 28 ) أم نجعل الذين . . . . . > > { أم نجعل الذين آمنوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { وعملوا الصالحات } الطاعات فيما بينهم وبين ربهم وهو على بن أبى طالب وحمزة ابن عبد المطلب وعبيدة بن الحارث { كالمفسدين } كالمشركين { في الأرض } وهو عتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة { أم نجعل المتقين } الكفر والشرك والفواحش عليا وصاحباه { كالفجار } كالكفار وعتبة وشيبة والوليد وهم الذين بارزوا يوم بدر عليا وحمزة وعبيدة فقتل على الوليد بن عتبة وقتل حمزة عتبة بن ربيعة وقتل عبيدة شيبة < < ص : ( 29 ) كتاب أنزلناه إليك . . . . . > > { كتاب } هذا كتاب { أنزلناه إليك } أنزلنا جبريل به إليك { مبارك } فيه المغفرة والرحمة لمن آمن به { ليدبروا آياته } لكى يتفكروا فى آياته { وليتذكر } لكى يتعظ { أولوا الألباب } ذوو العقول من الناس < < ص : ( 30 ) ووهبنا لداود سليمان . . . . . > > { ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب } مقبل إلى الله وإلى طاعته < < ص : ( 31 ) إذ عرض عليه . . . . . > > { إذ عرض عليه بالعشي } بعد الظهر { الصافنات } الخيل العراب الخوالص { الجياد } السراع ويقال الصافنات هو الفرس إذا قام بثلاث قوائم ورفع إحدى يديه حتى يكون على طرف الحافر < < ص : ( 32 ) فقال إني أحببت . . . . . > > { فقال إني أحببت حب الخير } اخترت المال { عن ذكر ربي } على طاعة ربى { حتى توارت } الشمس { بالحجاب } بجبل قاف < < ص : ( 33 ) ردوها علي فطفق . . . . . > > { ردوها علي } ما عرض على فردوها { فطفق } عمد { مسحا بالسوق } ضرب سوقهن { والأعناق } وأعناقهن ويقال فطفق مسحا بالسوق والأعناق حتى توارت بالحجاب حتى غابت الشمس وذهبت منه صلاة العصر فمن أجل ذلك فعل ما فعل < < ص : ( 34 ) ولقد فتنا سليمان . . . . . > > { ولقد فتنا } ابتلينا { سليمان } بذهاب ملكه أربعين يوما بقدر ما عبد الصنم فى بيته مكان كل يوم يوما { وألقينا } أجلسنا { على كرسيه جسدا } شيطانا { ثم أناب } ثم رجع إلى ملكه وإلى طاعة ربه وتاب من ذنبه < < ص : ( 35 ) قال رب اغفر . . . . . > > { قال رب اغفر لي } ذنبى { وهب لي ملكا لا ينبغي } لا يصلح { لأحد من بعدي } ويقال لا يسلب فيما بقي كما سلب المرة الأولى { إنك أنت الوهاب } بالملك والنبوة لمن شئت < < ص : ( 36 ) فسخرنا له الريح . . . . . > > { فسخرنا له الريح } بعد ذلك { تجري بأمره } بأمر الله ويقال بأمر سليمان { رخاء } لينة { حيث أصاب } أراد < < ص : ( 37 ) والشياطين كل بناء . . . . . > > { والشياطين } وسخرنا له الشياطين { كل بناء وغواص } فى قعر البحر



    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 20, 2012 2:48 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ص Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ص   تفسير سورة ص I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 2:44 pm

    < < ص : ( 38 ) وآخرين مقرنين في . . . . . > > { وآخرين } من غيرهم { مقرنين } مصفدين مسلسلين { في الأصفاد } فى أغلال الحديد وهم المردة من الشياطين الذين لا يبعثهم إلى عمل إلا انقلبوا < < ص : ( 39 ) هذا عطاؤنا فامنن . . . . . > > { هذا عطاؤنا } ملكنا يا سليمان ملكناك على الشياطين { فامنن } على من شئت من المتمردين وخل سبيلهم من الغل { أو أمسك } احبس فى الغل { بغير حساب } من غير أن تحاسب وتأثم بذلك < < ص : ( 40 ) وإن له عندنا . . . . . > > { وإن له عندنا لزلفى } قربى فى الدرجات { وحسن مآب } مرجع فى الآخرة < < ص : ( 41 ) واذكر عبدنا أيوب . . . . . > > { واذكر عبدنا } اذكر لكفار مكة خبر عبدنا { أيوب إذ نادى ربه } دعا ربه { أني مسني الشيطان } أصابنى من تسليطك الشيطان على { بنصب } تعب وعناء { وعذاب } بلاء ومرض فقال له جبريل يا أيوب < < ص : ( 42 ) اركض برجلك هذا . . . . . > > { اركض } اضرب { برجلك } على الأرض فضرب فخرج منها عين فقال له جبريل { هذا مغتسل } اغتسل منه فاغتسل منه فالتأم مابه ثم قال له اضرب ضربة أخرى فضرب فخرج منها عين أخرى فقال له جبريل { بارد وشراب } أى وهذا شراب بارد عذب اشرب منه فشرب فالتأم ما فى جوفه < < ص : ( 43 ) ووهبنا له أهله . . . . . > > { ووهبنا له أهله } الذين أهلكناهم { ومثلهم معهم } فى الآخرة ويقال فى الدنيا { رحمة منا } نعمة منا عليه { وذكرى } عظة { لأولي الألباب } لذوى العقول من الناس < < ص : ( 44 ) وخذ بيدك ضغثا . . . . . > > { وخذ بيدك } يا أيوب { ضغثا } قبضة من سنبل فيها مائة سنبلة { فاضرب به } امرأتك رحمة بنت يوسف الصديق { ولا تحنث } لا تأثم فى يمينك وكان قبل ذلك حلف بالله لئن شفاه الله ليجلدنها مائة جلدة فى سبب كلام تكلمت به لم يرض الله به { إنا وجدناه صابرا } على البلاء { نعم العبد إنه أواب } مطيع لله مقبل إلى طاعة الله < < ص : ( 45 ) واذكر عبادنا إبراهيم . . . . . > > { واذكر عبادنا إبراهيم } خليل الرحمن { وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي } القوة فى العبادة لله { والأبصار } فى الدين < < ص : ( 46 ) إنا أخلصناهم بخالصة . . . . . > > { إنا أخلصناهم } اختصصناهم { بخالصة ذكرى الدار } يقول بخالصة ذكر الله وذكر الآخرة < < ص : ( 47 ) وإنهم عندنا لمن . . . . . > > { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار } المختارين في الدنيا بالنبوة والإسلام الأخيار عند الله يوم القيامة < < ص : ( 48 ) واذكر إسماعيل واليسع . . . . . > > { واذكر إسماعيل واليسع } ابن عم إلياس { وذا الكفل } الذى كفل وضمن أشياء لقوم فوفاها ويقال تكفل لله بشىء فوفاه ويقال كفل مائة نبى فكان يطعمهم حتى نجاهم الله من القتل وكان رجلا صالحا ولم يكن نبيا { وكل } كل هؤلاء { من الأخيار } عند الله < < ص : ( 49 ) هذا ذكر وإن . . . . . > > { هذا ذكر } ذكر الصالحين ويقال فى هذا القرآن خبر الأولين والآخرين { وإن للمتقين } الكفروالشرك والفواحش { لحسن مآب } مرجع فى الآخرة < < ص : ( 50 ) جنات عدن مفتحة . . . . . > > ثم بين مستقرهم فى الآخرة فقال { جنات عدن } معدن الأنبياء والصالحين { مفتحة لهم الأبواب } يوم القيامة < < ص : ( 51 ) متكئين فيها يدعون . . . . . > > { متكئين فيها } جالسين على السرر فى الحجال ناعمين فى الجنة { يدعون فيها } يسألون فى الجنة { بفاكهة } بألوان الفاكهة { كثيرة وشراب } وألوان الشراب < < ص : ( 52 ) وعندهم قاصرات الطرف . . . . . > > { وعندهم } فى الجنة جوار { قاصرات الطرف } غاضات العين قانعات بأزواجهن { أتراب } مستويات فى السن والميلاد < < ص : ( 53 ) هذا ما توعدون . . . . . > > يقول الله لهم { هذا ما توعدون } إذ أنتم فى الدنيا { ليوم الحساب } يوم القيامة < < ص : ( 54 ) إن هذا لرزقنا . . . . . > > { إن هذا لرزقنا } طعامنا ونعيمنا لهم { ما له من نفاد } من فناء ولا انقطاع < < ص : ( 55 ) هذا وإن للطاغين . . . . . > > { هذا } للمؤمنين { وإن للطاغين } للكافرين أبى جهل وأصحابه { لشر مآب } مرجع فى الآخرة < < ص : ( 56 ) جهنم يصلونها فبئس . . . . . > > { جهنم يصلونها } يدخلونها يوم القيامة { فبئس المهاد } الفراش والقرار لهم النار < < ص : ( 57 ) هذا فليذوقوه حميم . . . . . > > { هذا } للكافرين { فليذوقوه } عذاب جهنم { حميم } ماء حار قد انتهى حره { وغساق } زمهرير يحرقهم كما تحرقهم النار < < ص : ( 58 ) وآخر من شكله . . . . . > > { وآخر من شكله } من نحو الحميم والغساق { أزواج } ألوان العذاب فيدخلهم الله النارالأول فالأول فكلما دخلت أمة لعنت أختها التى دخلت قبلها فيقول الله لأول أمة دخلت النار


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 20, 2012 2:47 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ص Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ص   تفسير سورة ص I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 2:45 pm

    < < ص : ( 59 ) هذا فوج مقتحم . . . . . > > { هذا فوج } جماعة { مقتحم } داخل { معكم } النار فيقول أول الأمة لآخر الأمة { لا مرحبا بهم } لا وسع الله عليهم { إنهم صالوا النار } داخلوا النار { قالوا } آخر الأمة < < ص : ( 60 ) قالوا بل أنتم . . . . . > > { بل أنتم لا مرحبا بكم } لا وسع الله عليكم { أنتم قدمتموه } شرعتموه { لنا } هذا الدين فاقتدينا بكم { فبئس القرار } المنزل لنا ولكم < < ص : ( 61 ) قالوا ربنا من . . . . . > > { قالوا } الأول والآخر { ربنا } يا ربنا { من قدم لنا } من شرع لنا { هذا } الدين يعنون إبليس وسائر الرؤساء { فزده عذابا ضعفا في النار } مما علينا < < ص : ( 62 ) وقالوا ما لنا . . . . . > > { وقالوا ما لنا لا نرى } فى النار { رجالا } يعنون فقراء المؤمنين { كنا نعدهم من الأشرار } من السفلة والفقراء < < ص : ( 63 ) أتخذناهم سخريا أم . . . . . > > { أتخذناهم سخريا } سخرناهم فى الدنيا { أم زاغت } مالت { عنهم الأبصار } أبصارنا فلا نراهم < < ص : ( 64 ) إن ذلك لحق . . . . . > > { إن ذلك } الذى ذكرت من خبر أهل النار { لحق } صدق { تخاصم أهل النار } كلام أهل النار بالخصومة بعضهم مع بعض < < ص : ( 65 ) قل إنما أنا . . . . . > > { قل } يا محمد لأهل مكة { إنما أنا منذر } رسول مخوف { وما من إله إلا الله الواحد } بلا ولد ولا شريك { القهار } الغالب على خلقه < < ص : ( 66 ) رب السماوات والأرض . . . . . > > { رب السماوات } خالق السموات { والأرض وما بينهما } من الخلق والعجائب { العزيز } هو العزيز بالنقمة لمن لا يؤمن به { الغفار } لمن تاب وآمن به < < ص : ( 67 ) قل هو نبأ . . . . . > > { قل } يا محمد { هو } يعنى القرآن { نبأ } خبر { عظيم } كريم شريف فيه خبر الأولين والآخرين < < ص : ( 68 ) أنتم عنه معرضون > > { أنتم عنه معرضون } مكذبون به تاركون له < < ص : ( 69 ) ما كان لي . . . . . > > { ما كان لي من علم بالملإ الأعلى } يعنى الملائكة لو لم أكن رسولا { إذ يختصمون } إذ يتكلمون حين قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها الآية < < ص : ( 70 ) إن يوحى إلي . . . . . > > { إن يوحى } ما يوحى { إلي إلا أنما أنا نذير } رسول مخوف { مبين } بلغة تعلمونها ثم بين خصومة الملائكة فقال اذكر يا محمد لهم < < ص : ( 71 ) إذ قال ربك . . . . . > > { إذ قال } قد قال { ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين } يعنى آدم < < ص : ( 72 ) فإذا سويته ونفخت . . . . . > > { فإذا سويته } جمعت خلقه { ونفخت فيه من روحي } جعلت الروح فيه { فقعوا له } فخروا له { ساجدين > { < ص : ( 73 ) فسجد الملائكة كلهم . . . . . > > { فسجد الملائكة كلهم أجمعون } لآدم < < ص : ( 74 ) إلا إبليس استكبر . . . . . > > { إلا إبليس استكبر } تعظم عن السجود لآدم { وكان من الكافرين } صار من الكافرين بإبائه عن أمر الله < < ص : ( 75 ) قال يا إبليس . . . . . > > { قال } الله له { يا إبليس } يا خبيث { ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي } صورت بيدى { أستكبرت } عن السجود لآدم { أم كنت من العالين } من المخالفين لأمرى < < ص : ( 76 ) قال أنا خير . . . . . > > { قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين } فالنار تأكل الطين فلذلك لم أسجد له < < ص : ( 77 ) قال فاخرج منها . . . . . > > { قال } الله له { فاخرج منها } من صورة الملائكة ويقال من الأرض { فإنك رجيم } ملعون مطرود من رحمتى وكرامتى < < ص : ( 78 ) وإن عليك لعنتي . . . . . > > { وإن عليك لعنتي } عذابى وسخطى ويقال أجلاه الله إلى جزائر البحر ولا يدخل فيها إلا كهيئة السارق وعليه أطمار يروع فيها { إلى يوم الدين } يوم الحساب < < ص : ( 79 ) قال رب فأنظرني . . . . . > > { قال } إبليس { رب } يا رب { فأنظرني } فأجلنى

    { إلى يوم يبعثون } من القبور أراد الخبيث أن لا يذوق الموت


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الأربعاء يونيو 20, 2012 2:47 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ص Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ص   تفسير سورة ص I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2012 2:45 pm

    < < ص : ( 80 ) قال فإنك من . . . . . > > { قال } الله { فإنك من المنظرين } المؤجلين < < ص : ( 81 ) إلى يوم الوقت . . . . . > > { إلى يوم الوقت المعلوم } إلى النفخة الأولى < < ص : ( 82 ) قال فبعزتك لأغوينهم . . . . . > > { قال فبعزتك } فبنعمتك وقدرتك { لأغوينهم } لأضلنهم عن دينك وطاعتك { أجمعين > { < ص : ( 83 ) إلا عبادك منهم . . . . . > > { إلا عبادك منهم } من بنى آدم { المخلصين } المعصومين منى < < ص : ( 84 ) قال فالحق والحق . . . . . > > { قال } الله له { فالحق } يقول أنا الحق { والحق } يقول وبالحق { أقول > { < ص : ( 85 ) لأملأن جهنم منك . . . . . > > { لأملأن جهنم منك } ومن ذريتك { وممن تبعك منهم } من بنى آدم { أجمعين } جميع من أطاعك بالدين < < ص : ( 86 ) قل ما أسألكم . . . . . > > { قل } يا محمد لأهل مكة { ما أسألكم عليه } على التوحيد والقرآن { من أجر } من جعل ورزق { وما أنا من المتكلفين } من المختلقين من تلقاء نفسى < < ص : ( 87 ) إن هو إلا . . . . . > > { إن هو } ما هو يعنى القرآن { إلا ذكر } عظة { للعالمين } للجن والإنس < < ص : ( 88 ) ولتعلمن نبأه بعد . . . . . > > { ولتعلمن نبأه } خبر القرآن وما فيه من الوعد والوعيد { بعد حين } بعد الإيمان ويقال بعد الموت فمنهم من علم بعد الإيمان وهم المؤمنون ومنهم من علم بعد الموت وهم الكفار أن ما قال الله فى القرآن هو الحق <
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة ص
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تفسير سورة هود
    » تفسير سورة عبس
    » تفسير سورة سبأ
    » تفسير سورة ق
    » تفسير سورة طه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى صوابع الخير :: اهل الجنه :: تفسير القران الكريم :: تفسير القران الكريم لابن عباس-
    انتقل الى: