منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صوابع الخير

منتدى نسائي ديني
 
الرئيسيةالموقعالمنشوراتأحدث الصوراعلن معناالتسجيلدخولالتسجيل
Hello Kitty Happy
تفسير سورة الرحمن Muslimbagcopy1wm8
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اضغط لمشاهدة مسلسل ارمجيدون
تفسير سورة الرحمن 490544502
ضع ايميلك ليصلك كل جديد

ضع ايميلك ليصلك كل جديد من منتدى صوابع الخير النسائي:

Delivered by Elmobd3in Café

المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات والاتدلس
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 9:39 am من طرف limonaa

» شقه للييع النزهه 165 م هاى لوكس
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:55 am من طرف كامل

» تشطيب كاش وبالتقسيط شقق تشطيب فلل تصميمات داخلية تصميمات خارجية ديكور
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:51 am من طرف كامل

» شقه للييع النزهه 145 م سوبر لوكس
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:46 am من طرف كامل

» مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بالنزهة 2و المرج القديمة او الجديدة او عبن شمس المطرية
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:44 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:37 am من طرف كامل

» شقة للبيع 220 م مدينة العبور الحى الثالث سوبر لوكس 700 الف للاستلام الفورى
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:30 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:36 am من طرف كامل

» للبيع عمارة 110 م دائرى السلام تفسيم الريان
تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:15 am من طرف كامل

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير سورة البقره
تفسير حلمي
تفسير سورة النحل
تفسير الاحلام
تفسير سورة الشعراء
تفسير سورة الاسراء
تفسير سورة الانبياء
كل بشرة ولها حل...برنامج عناية خاص بكل انواع البشرة
تفسير سورة الاحزاب
تفسير سورة النور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع الخير على موقع حفض الصفحات
اعجبني.
تصويت
ما رأيك بإستايل المنتدى ؟
ممتاز
تفسير سورة الرحمن Vote_rcap129%تفسير سورة الرحمن Vote_lcap1
 29% [ 51 ]
جيد
تفسير سورة الرحمن Vote_rcap149%تفسير سورة الرحمن Vote_lcap1
 49% [ 87 ]
مقبول
تفسير سورة الرحمن Vote_rcap18%تفسير سورة الرحمن Vote_lcap1
 8% [ 15 ]
الى حد ما
تفسير سورة الرحمن Vote_rcap17%تفسير سورة الرحمن Vote_lcap1
 7% [ 13 ]
سئ
تفسير سورة الرحمن Vote_rcap13%تفسير سورة الرحمن Vote_lcap1
 3% [ 5 ]
سئ جدا
تفسير سورة الرحمن Vote_rcap13%تفسير سورة الرحمن Vote_lcap1
 3% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 177
الساعه والتاريخ(مصر)
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تفسير سورة الرحمن

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الرحمن Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 7:47 pm

    > ومن السورة التى يذكر فيها الرحمن وهى كلها مكية آياتها ست وسبعون وكلماتها ثلاثمائة وإحدى وخمسون وحروفها ألف وستمائة وستة وثلاثون حرفا <
    > { بسم الله الرحمن الرحيم }
    < < الرحمن : ( 1 - 2 ) الرحمن > > وبإسناده عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن قال كفار مكة أبو جهل والوليد وعتبة وشيبة وأصحابهم ما نعرف الرحمن إلا مسيلمة الكذاب الذى يكون باليمامة فمن الرحمن يا محمد فأنزل الله { الرحمن علم القرآن } جبريل وجبريل محمدا ومحمد أمته معناه بعث الله

    جبريل بالقرآن إلى محمد صلى الله عليه وسلم ومحمدا إلى أمته < < الرحمن : ( 3 ) خلق الإنسان > > { خلق الإنسان } يعنى آدم من أديم الأرض < < الرحمن : ( 4 ) علمه البيان > > { علمه البيان } ألهمه الله بيان كل شىء وأسماء كل دابة تكون على وجه الأرض < < الرحمن : ( 5 ) الشمس والقمر بحسبان > > { الشمس والقمر بحسبان } منازلهما بالحساب ويقال معلقان بين السماء والأرض ويقال عليهما حساب ولهما آجال كآجال الناس < < الرحمن : ( 6 ) والنجم والشجر يسجدان > > { والنجم والشجر يسجدان } للرحمن والنجم ما أنجمت الأرض وهو كل نبت لا يقوم على الساق والشجر ما يقوم على الساق < < الرحمن : ( 7 ) والسماء رفعها ووضع . . . . . > > { والسماء رفعها } فوق كل شىء لا ينالها شىء { ووضع الميزان } فى الأرض بين العدل بالميزان < < الرحمن : ( 8 ) ألا تطغوا في . . . . . > > { ألا تطغوا } ألا تجوروا ولا تميلوا { في الميزان > { < الرحمن : ( 9 ) وأقيموا الوزن بالقسط . . . . . > > { وأقيموا الوزن بالقسط } لسان الميزان بالعدل ويقال لسان أنفسكم بالصدق { ولا تخسروا الميزان } لا تنقصوا الميزان فتذهبوا بحقوق الناس < < الرحمن : ( 10 ) والأرض وضعها للأنام > > { والأرض وضعها } بسطها على الماء { للأنام } للخلق كله الأحياء والأموات منهم < < الرحمن : ( 11 ) فيها فاكهة والنخل . . . . . > > { فيها } فى الأرض { فاكهة } ألوان الفاكهة { والنخل } ألوان النخل { ذات الأكمام } ذات الغلف والكفرى ما لم تنشق فهى كم < < الرحمن : ( 12 ) والحب ذو العصف . . . . . > > { والحب } الحبوب كلها { ذو العصف } ذو الورق { والريحان } السنبلة والثمر < < الرحمن : ( 13 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء } فبأى نعماء { ربكما تكذبان } أيها الجن والإنس غير محمد صلى الله عليه وسلم تتجاحدان أنها ليست من الله وهكذا كل ما فى هذه السورة من قول فبأى آلاء ربكما تكذبان < < الرحمن : ( 14 ) خلق الإنسان من . . . . . > > { خلق الإنسان } يعنى آدم { من صلصال } من طين صال قد أنتن يتصلصل { كالفخار } كالذى يتخذ منه الفخار < < الرحمن : ( 15 ) وخلق الجان من . . . . . > > { وخلق الجان } أبا الجن والشياطين { من مارج من نار } لا دخان لها < < الرحمن : ( 16 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان } فبأى نعماء ربكما تتجاحدان < < الرحمن : ( 17 ) رب المشرقين ورب . . . . . > > { رب المشرقين } مشرق الشتاء مشرق الصيف { ورب المغربين } مغرب الشتاء ومغرب الصيف وهما مشرقان ومغربان مشرق الشتاء ومشرق الصيف لهما مائة وثمانون منزلا وكذلك للمغربين كذلك للقمر ويقال المشرق الشتاء والصيف مائة وسبعة وسبعون منزلا وكذلك للمغربين تطلع الشمس فى سنة يومين فى منزل واحد وكذلك تغرب يومين فى منزل واحد < < الرحمن : ( 18 - 19 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان مرج البحرين } أرسل البحرين العذب والمالح { يلتقيان } لا يختلطان < < الرحمن : ( 20 ) بينهما برزخ لا . . . . . > > { بينهما } بين العذب والمالح { برزخ } حاجز من الله { لا يبغيان } لا يختلطان ولا يغير كل واحد منهما طعم صاحبه < < الرحمن : ( 21 - 22 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان يخرج منهما } من المالح خاصة { اللؤلؤ } ما كبر { والمرجان } ما صغر منه < < الرحمن : ( 23 - 24 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان وله الجوار المنشآت } السفن المنشآت المخلوقات المرفوعات { في البحر كالأعلام } كالجبال إذا رفع شراعهن < < الرحمن : ( 25 - 26 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان كل من عليها } على وجه الأرض { فإن } يموت ويقال كل من عليها فان يفنى ويقال كل من عمل لغير الله يفنى < < الرحمن : ( 27 ) ويبقى وجه ربك . . . . . > > { ويبقى وجه ربك } حى لا يموت ويقال ما ابتغى به وجه ربك من الأعمال الصالحة { ذو الجلال } ذو العظمة والسلطان { والإكرام } التجاوز والإحسان < < الرحمن : ( 28 - 29 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان يسأله من في السماوات } من الملائكة { والأرض } من المؤمنين فأهل الأرض يسألونه المغفرة والتوفيق والعصمة والكرامة والرزق { كل يوم هو في شأن } منه شأن شأنه أن يحيى ويميت ويعز ويذل ويولد مولودا ويفك أسيرا وشأنه أكثر من أن يحصى < < الرحمن : ( 30 - 31 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان سنفرغ لكم } سنحفظ عليكم أعمالكم فى الدنيا ونحاسبكم بها يوم القيامة { أيها الثقلان } الجن والإنس < < الرحمن : ( 32 - 33 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان } ويقول لكم { يا معشر الجن والإنس إن استطعتم } قدرتم { أن تنفذوا } تخرجوا { من أقطار } أطراف { السماوات والأرض } وصفوف الملائكة { فانفذوا } فاخرجوا وفروا { لا تنفذون }
    لا تقدروا أن تخرجوا { إلا بسلطان } بعذر وحجة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الرحمن Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 7:49 pm

    < < الرحمن : ( 34 - 35 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان يرسل عليكما } إذا خرجتم من القبور أيها الجن والإنس { شواظ } لهب { من نار } لا دخان لها { ونحاس } دخان يسوقانكما إلى المحشر { فلا تنتصران } فلا تمتنعان من السوق < < الرحمن : ( 36 - 37 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فإذا انشقت السماء } بنزول الملائكة وهيبة الرب { فكانت وردة } فصارت ملونة { كالدهان } كألوان الدهن ويقال وردة كألوان الورد ويقال كالأديم المغربى أى حمرة مع السواد < < الرحمن : ( 38 - 39 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فيومئذ } وهو يوم القيامة بعد الفراغ من الحساب { لا يسأل عن ذنبه } عن عمله { إنس ولا جان } المؤمن يعرف ببياض وجهه أغر محجل ويقال لا يسئل عن ذنب الإنس والجن وعن ذنب الجن والإنس < < الرحمن : ( 40 - 41 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان يعرف المجرمون بسيماهم } المشركون بسواد وجوههم وزرقة أعينهم { فيؤخذ بالنواصي والأقدام } فيجمع النواصى بالأقدام فيطرحون فى النار < < الرحمن : ( 42 - 43 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان } ويقولون لهم الزبانية { هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون } المشركون فى الدنيا أنها لا تكون < < الرحمن : ( 44 ) يطوفون بينها وبين . . . . . > > { يطوفون بينها } بين النار { وبين حميم آن } ماء حار قد انتهى حره < < الرحمن : ( 45 - 46 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان ولمن خاف } عند المعصية { مقام ربه } بين يدي ربه مقامه فانتهى عن المعصية فله { جنتان } بستانان فى بساتين جنة عدن وجنة الفردوس < < الرحمن : ( 47 - 48 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان } أغصان وألوان < < الرحمن : ( 49 - 50 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فيهما } فى البساتين { عينان تجريان } على أهل الجنة بالخير والرحمة والكرامة والبركة والزيادة من الله < < الرحمن : ( 51 - 52 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فيهما } فى البساتين { من كل فاكهة } من ألوان كل فاكهة { زوجان } لونان فى المنظر والمطعم < < الرحمن : ( 53 - 54 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان متكئين } جالسين ناعمين { على فرش بطائنها } ظواهرها { من إستبرق } ما ثخن من الديباج وبطائنها من سندس ما لطف من الديباج { وجنى الجنتين دان } اجتناء البساتين دان قريب يناله القاعد والقائم < < الرحمن : ( 55 - 56 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فيهن } فى الجنان كلها { قاصرات الطرف } جوار غاضات الطرف قانعات بأزواجهن لا ينظرن إلى غير أزواجهن { لم يطمثهن } لم يجامعهن ويقال لم يطمثهن لم يجنبهن { آنس } للانس إنس { قبلهم } قبل أزواجهن { ولا جان } ولا للجن جن قبل أزواجهن < < الرحمن : ( 57 - 58 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان كأنهن } فى الصفاء { الياقوت } كالياقوت { والمرجان } كالمرجان فى البياض < < الرحمن : ( 59 - 60 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان هل جزاء الإحسان إلا الإحسان } يقول هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة < < الرحمن : ( 61 - 62 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان ومن دونهما } من دون البساتين الأولين { جنتان } أخريان فالأوليان أفضل منهما وهاتان دونهما جنة النعيم وجنة المأوى < < الرحمن : ( 63 - 64 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان مدهامتان } خضراوان يضرب لونهما إلى السواد لكثرة ريهما < < الرحمن : ( 65 - 66 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فيهما } فى الجنتين { عينان نضاختان } فوارتان ويقال ممتلئتان بالخير والبركة والرحمة والكرامة والزيادة من الله < < الرحمن : ( 67 - 68 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فيهما } فى الجنتين { فاكهة } ألوان الفاكهة { ونخل } ألوان النخل { ورمان } ألوان الرمان فى الطعم والمنظر < < الرحمن : ( 69 - 70 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان فيهن } فى الجنان الأربع ويقال فى الجنان كلها { خيرات حسان } جوار خير لأزواجهن حسان الوجوه ويقال حسان الأعين < < الرحمن : ( 71 - 72 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان حور } بيض { مقصورات } محبوسات على أزواجهن { في الخيام } فى خيام الدر المجوف < < الرحمن : ( 73 - 74 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان لم يطمثهن } لم يجامعهن ويقال لم يجنبهن { إنس قبلهم } للانس إنس قبل أزواجهن { ولا جان } ولا للجن جن قبل أزواجهن < < الرحمن : ( 75 - 76 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان متكئين }

    جالسين ناعمين { على رفرف } مجالس ويقال رياض { خضر وعبقري } طنافس مخملة ملونة { حسان } ويقال زرابى حسان ملونة < < الرحمن : ( 77 - 78 ) فبأي آلاء ربكما . . . . . > > { فبأي آلاء ربكما تكذبان } فبأى نعماء ربكما أيها الجن والإنس غير محمد صلى الله عليه وسلم تكذبان تتجاحدان أنها ليست من الله { تبارك اسم ربك } ذو بركة ورحمة ويقال تعالى وتبرأ عن الولد والشريك { ذي الجلال } ذى العظمة والسلطان { والإكرام } والتجاوز والإحسان إذا قامت القيامة <
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة الرحمن
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى صوابع الخير :: اهل الجنه :: تفسير القران الكريم :: تفسير القران الكريم لابن عباس-
    انتقل الى: