منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صوابع الخير

منتدى نسائي ديني
 
الرئيسيةالموقعالمنشوراتأحدث الصوراعلن معناالتسجيلدخولالتسجيل
Hello Kitty Happy
تفسير سورة ابراهيم Muslimbagcopy1wm8
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اضغط لمشاهدة مسلسل ارمجيدون
تفسير سورة ابراهيم 490544502
ضع ايميلك ليصلك كل جديد

ضع ايميلك ليصلك كل جديد من منتدى صوابع الخير النسائي:

Delivered by Elmobd3in Café

المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات والاتدلس
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 9:39 am من طرف limonaa

» شقه للييع النزهه 165 م هاى لوكس
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:55 am من طرف كامل

» تشطيب كاش وبالتقسيط شقق تشطيب فلل تصميمات داخلية تصميمات خارجية ديكور
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:51 am من طرف كامل

» شقه للييع النزهه 145 م سوبر لوكس
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:46 am من طرف كامل

» مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بالنزهة 2و المرج القديمة او الجديدة او عبن شمس المطرية
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:44 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:37 am من طرف كامل

» شقة للبيع 220 م مدينة العبور الحى الثالث سوبر لوكس 700 الف للاستلام الفورى
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:30 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:36 am من طرف كامل

» للبيع عمارة 110 م دائرى السلام تفسيم الريان
تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:15 am من طرف كامل

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير سورة البقره
تفسير حلمي
تفسير سورة النحل
تفسير الاحلام
تفسير سورة الشعراء
تفسير سورة الاسراء
تفسير سورة الانبياء
كل بشرة ولها حل...برنامج عناية خاص بكل انواع البشرة
تفسير سورة الاحزاب
تفسير سورة النور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع الخير على موقع حفض الصفحات
اعجبني.
تصويت
ما رأيك بإستايل المنتدى ؟
ممتاز
تفسير سورة ابراهيم Vote_rcap129%تفسير سورة ابراهيم Vote_lcap1
 29% [ 51 ]
جيد
تفسير سورة ابراهيم Vote_rcap149%تفسير سورة ابراهيم Vote_lcap1
 49% [ 87 ]
مقبول
تفسير سورة ابراهيم Vote_rcap18%تفسير سورة ابراهيم Vote_lcap1
 8% [ 15 ]
الى حد ما
تفسير سورة ابراهيم Vote_rcap17%تفسير سورة ابراهيم Vote_lcap1
 7% [ 13 ]
سئ
تفسير سورة ابراهيم Vote_rcap13%تفسير سورة ابراهيم Vote_lcap1
 3% [ 5 ]
سئ جدا
تفسير سورة ابراهيم Vote_rcap13%تفسير سورة ابراهيم Vote_lcap1
 3% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 177
الساعه والتاريخ(مصر)
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تفسير سورة ابراهيم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ابراهيم Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة ابراهيم   تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2012 4:59 am

    > ومن السورة التي يذكر فيها إبراهيم وهي كلها مكية وآياتها خمسون وكلماتها ثمانمائة وإحدى وثلاثون وحروفها ثلاث آلاف وأربعمائة وأربع وثلاثون <
    > { بسم الله الرحمن الرحيم }
    < < إبراهيم : ( 1 ) الر كتاب أنزلناه . . . . . > > وبإسناده عن ابن عباس في قوله تعالى { الر } يقول أنا الله أرى ما تقولون وما تعملون ويقال قسم أقسم به { كتاب } أي هذا كتاب { أنزلناه إليك } أنزلنا إليك جبريل به { لتخرج الناس } لتدعو أهل مكة { من الظلمات إلى النور } من الكفر إلى الإيمان { بإذن ربهم } بأمر ربهم تدعوهم { إلى صراط } إلى دين { العزيز } بالنقمة لمن لا يؤمن به { الحميد } لمن وحده ويقال المحمود في فعاله < < إبراهيم : ( 2 ) الله الذي له . . . . . > > { الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض } من الخلق والعجائب { وويل } واد في جهنم من أشدها حرا وأضيقها مكانا وأبعدها قعرا فتقول يا رب قد اشتد حرى وضاق مكاني وبعد قعري فأذن لي حتى أنتقم ممن عصاك ولا تجعل شيئا ينتقم مني { للكافرين من عذاب شديد } غليظ < < إبراهيم : ( 3 ) الذين يستحبون الحياة . . . . . > > { الذين يستحبون الحياة الدنيا } يختارون الدنيا { على الآخرة ويصدون عن سبيل الله } يصرفون الناس عن دين الله وطاعته { ويبغونها عوجا } يطلبونها غيرا { أولئك } الكفار { في ضلال بعيد } عن الحق والهدى ويقال في خطأ بين < < إبراهيم : ( 4 ) وما أرسلنا من . . . . . > > { وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه }


    ) بلغة قومه { ليبين لهم } بلغتهم ما أمروا به وما نهوا عنه ويقال بلسان يقدرون أن يتعلموا منه { فيضل الله } عن دينه { من يشاء } من كان أهلا لذلك { ويهدي } لدينه { من يشاء } من كان أهلا لذلك { وهو العزيز } في ملكه وسلطانه ويقال العزيز بالنقمة لمن لا يؤمن به { الحكيم } في أمره وقضائه ويقال الحكيم بالإضلال والهدى < < إبراهيم : ( 5 ) ولقد أرسلنا موسى . . . . . > > { ولقد أرسلنا موسى بآياتنا } التسع اليد والعصا والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم والسنين ونقص من الثمرات { أن أخرج قومك } أن ادع قومك { من الظلمات إلى النور } من الكفر إلى الإيمان { وذكرهم بأيام الله } بأيام عذاب الله ويقال بأيام رحمة الله { إن في ذلك } فبما ذكرت { لآيات } لعلامات { لكل صبار } على الطاعة { شكور } على النعمة < < إبراهيم : ( 6 ) وإذ قال موسى . . . . . > > { وإذ قال موسى لقومه } وقد قال موسى لقومه بني إسرائيل { اذكروا نعمة الله عليكم } منة الله عليكم { إذ أنجاكم من آل فرعون } من فرعون وقومه القبط { يسومونكم سوء العذاب } يعذبونكم بأشد العذاب { ويذبحون أبناءكم } صغارا { ويستحيون } يستخدمون { نساءكم } كبارا { وفي ذلكم } في ذبح الأبناء واستخدام النساء { بلاء من ربكم عظيم } بلية من ربكم عظيمة ابتلاكم بها ويقال وفي ذلكم في إنجاء الله لكم بلاء من ربكم عظيم نعمة من ربكم عظيمة أنعمكم بها < < إبراهيم : ( 7 ) وإذ تأذن ربكم . . . . . > > { وإذ تأذن ربكم } قال ربكم وأعلم ربكم في الكتاب { لئن شكرتم } بالتوفيق والعصمة والكرامة والنعمة { لأزيدنكم } توفيقا وعصمة وكرامة ونعمة { ولئن كفرتم } بي أو بنعمتي { إن عذابي لشديد } لمن كفر < < إبراهيم : ( 8 ) وقال موسى إن . . . . . > > { وقال موسى إن تكفروا } بالله { أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني } عن إيمانكم { حميد } لمن وحده < < إبراهيم : ( 9 ) ألم يأتكم نبأ . . . . . > > { ألم يأتكم } يا أهل مكة { نبأ } خبر { الذين من قبلكم قوم نوح وعاد } يعني قوم هود { وثمود } يعني قوم صالح { والذين من بعدهم } من بعد قوم صالح قوم شعيب وغيرهم كيف أهلكهم الله عند التكذيب { لا يعلمهم } لا يعلم عددهم وعذابهم أحد { إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينات } بالأمر والنهي والعلامات { فردوا أيديهم في أفواههم } على أفواههم يقول ردوا على الرسل ما جاءوا به ويقال وضعوا أيديهم على أفواهههم وقالوا للرسل اسكتوا وإلا سكتم { وقالوا } للرسل { إنا كفرنا } جحدنا { بما أرسلتم به } من الكتاب والتوحيد { وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه } من الكتاب والتوحيد { مريب } ظاهر الشك فيما تقولون < < إبراهيم : ( 10 ) قالت رسلهم أفي . . . . . > > { قالت رسلهم أفي الله شك } أفي وحدانية الله شك { فاطر السماوات } خالق السموات { والأرض يدعوكم } إلى التوبة والتوحيد { ليغفر لكم } بالتوبة والتوحيد { من ذنوبكم } في الجاهلية { ويؤخركم } يؤجلكم بلا عذاب { إلى أجل مسمى } إلى وقت معلوم يعني الموت { قالوا } للرسل { إن أنتم } ما أنتم { إلا بشر } آدمى { مثلنا تريدون أن تصدونا } تصرفون { عما كان يعبد آباؤنا } من الأصنام

    { فأتونا بسلطان مبين } بكتاب وحجة


    < < إبراهيم : ( 11 ) قالت لهم رسلهم . . . . . > > { قالت لهم رسلهم إن نحن } ما نحن { إلا بشر } آدمي { مثلكم } يقول خلق مثلكم { ولكن الله يمن على من يشاء من عباده } بالنبوة والإسلام { وما كان لنا } ما ينبغي لنا { أن نأتيكم بسلطان } بكتاب وحجة { إلا بإذن الله } بأمر الله { وعلى الله فليتوكل المؤمنون } يقول وعلى المؤمنين أن يتوكلوا على الله فقالوا للرسل توكلوا أنتم على الله حتى تروا ما يفعل بكم < < إبراهيم : ( 12 ) وما لنا ألا . . . . . > > فقالت الرسل { وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا } أكرمنا بالنبوة والإسلام { ولنصبرن على ما آذيتمونا } في ابداننا بطاعة الله { وعلى الله فليتوكل المتوكلون } فليثق الواثقون < < إبراهيم : ( 13 ) وقال الذين كفروا . . . . . > > { وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا } من مدينتنا { أو لتعودن } تدخلن { في ملتنا } في ديننا { فأوحى إليهم } إلى الرسل { ربهم } ان اصبروا { لنهلكن الظالمين } الكافرين < < إبراهيم : ( 14 ) ولنسكننكم الأرض من . . . . . > > { ولنسكننكم } لننزلنكم { الأرض } أرضهم وديارهم { من بعدهم } من بعد هلاكهم { ذلك } التسكين { لمن خاف مقامي } القيام بين يدي { وخاف وعيد } عذابي < < إبراهيم : ( 15 ) واستفتحوا وخاب كل . . . . . > > { واستفتحوا } استنصر كل قوم على نبيهم { وخاب كل جبار } خسر عند الدعاء من النصرة كل متكبر ختال { عنيد } معرض عن الحق والهدى < < إبراهيم : ( 16 ) من ورائه جهنم . . . . . > > { من ورائه } من قدام هذا الجبار بعد الموت { جهنم ويسقى من ماء صديد } مما يخرج من جلودهم من القيح والدم < < إبراهيم : ( 17 ) يتجرعه ولا يكاد . . . . . > > { يتجرعه } يستمسك الصديد في حلقه { ولا يكاد يسيغه } يجيزه { ويأتيه الموت } غم الموت { من كل مكان } من تحت كل شعرة ويقال تأخذه النار من كل مكان من كل ناحية { وما هو بميت } من ذلك العذاب { ومن ورائه } من بعد الصديد { عذاب غليظ } شديد أشد من الصديد < < إبراهيم : ( 18 ) مثل الذين كفروا . . . . . > > { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم } يقول مثل أعمال الذين كفروا بربهم { كرماد اشتدت } ذرت { به الريح في يوم عاصف } قاصف شديد من الريح { لا يقدرون مما كسبوا على شيء } يقول لا يجدون ثواب شىء مما عملوا من الخير في الكفر كما لا يوجد من الرماد شيء إذا ذرته الريح { ذلك } الكفر والعمل لغير الله { هو الضلال البعيد } الخطأ البعيد عن الحق والهدى < < إبراهيم : ( 19 ) ألم تر أن . . . . . > > { ألم تر } ألم تخبر يا محمد خاطب بذلك نبيه وأراد به قومه { أن الله خلق السماوات والأرض بالحق } لبيان الحق والباطل ويقال للزوال والفناء { إن يشأ يذهبكم } يهلككم أو يمتكم يا أهل مكة { ويأت بخلق جديد } يخلق خلقا آخر خيرا منكم وأطوع لله < < إبراهيم : ( 20 ) وما ذلك على . . . . . > > { وما ذلك على الله بعزيز } بشديد يقول ليس على الله بشديد أن يهلككم ويخلق خلقا آخر < < إبراهيم : ( 21 ) وبرزوا لله جميعا . . . . . > > { وبرزوا لله } خرجوا من القبور بأمر الله { جميعا } القادة والسفلة { فقال الضعفاء } السفلة { للذين استكبروا } عن الإيمان وهم القادة { إنا كنا لكم تبعا


    ) مطيعين فيما أمرتمونا { فهل أنتم مغنون } حاملون { عنا من عذاب الله من شيء } شيئا من عذاب الله { قالوا } يعني القادة { لو هدانا الله } لدينه { لهديناكم } لدعوناكم إلى دينه { سواء علينا } العذاب { أجزعنا } أصحنا وتضرعنا { أم صبرنا } سكتنا { ما لنا من محيص } من مغيث وملجأ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ابراهيم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم   تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2012 5:00 am

    < < إبراهيم : ( 22 ) وقال الشيطان لما . . . . . > > { وقال الشيطان } يقول الشيطان وهو إبليس { لما قضي الأمر } أدخل أهل الجنه وأهل النار النار فيقول لأهل النار في النار { إن الله وعدكم وعد الحق } أن الجنة والنار والبعث والحساب والميزان والصراط حق { ووعدتكم } أن لا جنة ولا نار ولا بعث ولا حساب ولا ميزان ولا صراط { فأخلفتكم } كذبت لكم { وما كان لي عليكم من سلطان } من حجة وعذر ومقدرة { إلا أن دعوتكم } إلى طاعتي { فاستجبتم لي } طاعتي { فلا تلوموني } في دعوتي لكم { ولوموا أنفسكم } بإجابتكم إياي { ما أنا بمصرخكم } بمغيثكم ومنجيكم من النار { وما أنتم بمصرخي } بمغيثي ومنجي من النار { إني كفرت بما أشركتمون } بالذي أشركتموني به { من قبل } من قبل أن أشركتموني به ويقال إني كفرت اليوم بما أشركتموني يقول تبرأت منكم ومن دينكم وإجابتكم من قبل هذا من قبل في الدنيا { إن الظالمين } الكافرين { لهم عذاب أليم } وجيع يخلص وجعه إلى قلوبهم < < إبراهيم : ( 23 ) وأدخل الذين آمنوا . . . . . > > { وأدخل الذين آمنوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { وعملوا الصالحات } الطاعات فيما بينهم وبين ربهم { جنات } بساتين { تجري من تحتها } من تحت شجرها ومساكنها { الأنهار } أنهار الخمر والماء والعسل واللبن { خالدين فيها } مقيمين فيها { بإذن ربهم } بأمر ربهم { تحيتهم } كرامتهم { فيها } في الجنة { سلام } يسلم بعضهم على بعض إذا تلاقوا < < إبراهيم : ( 24 ) ألم تر كيف . . . . . > > { ألم تر } ألم تخبر يا محمد { كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة } يقول كيف بين الله صفة كلمة طيبة وهي لا إله إلا الله { كشجرة طيبة } وهي المؤمن { أصلها ثابت } يقول قلب المؤمن المخلص ثابت بلا إله إلا الله { وفرعها في السماء } يقول بها يقبل عمل المؤمن المخلص < < إبراهيم : ( 25 ) تؤتي أكلها كل . . . . . > > { تؤتي أكلها كل حين } يقول يعمل المؤمن المخلص كل حين طاعة لله وخيرا { بإذن ربها } يقول بأمر ربها ويقال صفة كلمة طيبة في النفع والمدحة كشجرة طيبة وهي النخلة شجرة طيبة ثمرها كذلك المؤمن أصلها ثابت يقول أصل الشجرة ثابت في الأرض بعروقها فكذلك المؤمن ثابت بالحجة والبرهان وفرعها في السماء يقول أغصان النخلة ترفع نحو السماء وكذلك عمل المؤمن المخلص يوقع إلى السماء تؤتى أكلها كل حين يقول تخرج ثمرها كل ستة أشهر بأذن ربها بإرادة ربها فكذلك المؤمن المخلص يعمل كل حين طاعة وخير بأمر ربه { ويضرب الله الأمثال } هكذا يبين الله الأمثال صفة توحيده { للناس لعلهم يتذكرون } لكي يتعظوا ويرغبوا في توحيده في قول الله جل ذكره < < إبراهيم : ( 26 ) ومثل كلمة خبيثة . . . . . > > { ومثل كلمة خبيثة } وهو الشرك بالله { كشجرة خبيثة } وهو المشرك يقول الشرك مذموم ليس له مدحة كما أن المشرك مذموم ليس له مدحة ويقال كشجرة خبيثة وهي الحنظلة ليس لها منفعة ولا حلاوة فكذلك الشرك ليس فيه منفعة ولا مدحة { اجتثت } اقتلعت { من فوق الأرض ما لها من قرار } من ثبات على وجه الأرض كذلك المشرك ليس له حجة يأخذ بها كما أن ليس لشجرة الحنظلة أصل تثبت عليه ولا يقبل مع الشرك عمل < < إبراهيم : ( 27 ) يثبت الله الذين . . . . . > > { يثبت الله الذين آمنوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن ويقال آمنوا يوم الميثاق بطيبة الأنفس وهم أهل السعادة { بالقول الثابت } شهادة أن لا إله إلا الله { في الحياة الدنيا } لكي لا يرجعوا عنها { وفي الآخرة } يعني في القبر إذا سئل عنها { ويضل الله } يصرف الله { الظالمين } المشركين عن قول لا إله إلا الله في الدنيا لكي لا يقولوا بطيبة النفس ولا في القبر ولا إذا أخرجوا من القبور وهم أهل الشقاوة { ويفعل الله ما يشاء }
    ) من الإضلال والتثبت ويقال من صرف منكر ونكير



    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الثلاثاء يونيو 12, 2012 5:04 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة ابراهيم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة ابراهيم   تفسير سورة ابراهيم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2012 5:01 am

    < < إبراهيم : ( 28 ) ألم تر إلى . . . . . > > { ألم تر } ألم تخبر يا محمد { إلى الذين } عن الذين { بدلوا نعمة الله } غيروا منة الله بالكتاب والرسل { كفرا } بالكفر أي كفروا بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن وهم بنو أمية وبنو المغيرة المطعمون يوم بدر { وأحلوا قومهم } أنزلوا أهل مكة { دار البوار } دار الهلاك يعني دار بدر ويقال جهنم < < إبراهيم : ( 29 ) جهنم يصلونها وبئس . . . . . > > ثم قال { جهنم يصلونها } يدخلونها يوم القيامة { وبئس القرار } المنزل والمصير جهنم < < إبراهيم : ( 30 ) وجعلوا لله أندادا . . . . . > > { وجعلوا لله } قالوا ووصفوا لله { أندادا } أعدالا من الأوثان فعبدوها { ليضلوا } بذلك { عن سبيله } عن دينه وطاعته { قل } يا محمد لأهل مكة { تمتعوا } عيشوا في كفركم { فإن مصيركم إلى النار } يوم القيامة < < إبراهيم : ( 31 ) قل لعبادي الذين . . . . . > > { قل } يا محمد { لعبادي الذين آمنوا } بي وبالكتب والرسل { يقيموا الصلاة } الصلوات الخمس بوضوئها وركوعها وسجودها وما يجب فيها في مواقيتها { وينفقوا } يتصدقوا { مما رزقناهم } ما أعطيناهم من الأموال { سرا } خفيا { وعلانية } جهرا وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم { من قبل أن يأتي يوم } وهو يوم القيامة { لا بيع فيه } لا فداء فيه { ولا خلال } لا مخالة للكافر والصالح تنفعه خلته < < إبراهيم : ( 32 ) الله الذي خلق . . . . . > > ثم وحد نفسه فقال { الله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماء } مطرا { فأخرج به } فأنبت بالمطر { من الثمرات } من ألوان الثمرات { رزقا لكم } طعاما لكم ولسائر الخلق { وسخر } ذلل { لكم الفلك } يعني السفن { لتجري } الفلك { في البحر بأمره } بأذنه وإرادته { وسخر } ذلل { لكم الأنهار } تجري حيث تشاءون < < إبراهيم : ( 33 ) وسخر لكم الشمس . . . . . > > { وسخر لكم } ذلل لكم { الشمس والقمر دائبين } دائمين إلى يوم القيامة { وسخر } ذلل { لكم الليل والنهار } يجيء ويذهب < < إبراهيم : ( 34 ) وآتاكم من كل . . . . . > > { وآتاكم } أعطاكم { من كل ما سألتموه } وما لم تحسنوا أن تسألوا { وإن تعدوا نعمة الله } منه الله { لا تحصوها } لا تحفظوها ولا تشكروها { إن الإنسان } يعني الكافر { لظلوم } مشرك { كفار } كافر بالله وبنعمته < < إبراهيم : ( 35 ) وإذ قال إبراهيم . . . . . > > { وإذ قال } وقد قال { إبراهيم } بعد ما بنى البيت { رب } يا رب { اجعل هذا البلد } مكة { آمنا } من أن يهاج فيه ويأمن فيه الخائف { واجنبني } احفظني { وبني أن نعبد الأصنام } من عبادة الأصنام والنيران ويقال اعصمني < < إبراهيم : ( 36 ) رب إنهن أضللن . . . . . > > { رب } يا رب { إنهن أضللن كثيرا من الناس } أي أضل بهن كثير من الناس ويقال ضل بهن كثير من الناس { فمن تبعني } تبع ديني وأطاعني { فإنه مني } على ديني { ومن عصاني } فخالف ديني { فإنك غفور } متجاوز لمن تاب منهم أي يتوب عليهم { رحيم } لمن مات على التوبة < < إبراهيم : ( 37 ) ربنا إني أسكنت . . . . . > > { ربنا } يا ربنا { إني أسكنت } أنزلت { من ذريتي } إسماعيل وأمه هاجر { بواد } في واد { غير ذي زرع } ليس به زرع ولا نبات { عند بيتك المحرم } يعني مكة { ربنا } يا ربنا { ليقيموا الصلاة } لكي يتموا الصلاة نحو الكعبة { فاجعل أفئدة من الناس } قلوب بعض الناس { تهوي إليهم } تشتاق وتنزع إليهم كل سنة { وارزقهم من الثمرات } من ألوان الثمرات { لعلهم يشكرون } لكي يشكروا نعمتك { ربنا } يا ربنا < < إبراهيم : ( 38 ) ربنا إنك تعلم . . . . . > > { إنك تعلم ما نخفي } من حب إسمعيل { وما نعلن } من حب إسحاق ويقال ما نخفي من وجد إسماعيل وما نعلن من الجفاء له { وما يخفى على الله من شيء } من عمل خير أو شر { في الأرض ولا في السماء > { < إبراهيم : ( 39 ) الحمد لله الذي . . . . . > > { الحمد لله }


    ) الشكر لله { الذي وهب لي على الكبر } بعد الكبر { إسماعيل وإسحاق } وكان ابن مائة سنة وامرأته سارة بنت تسع وتسعين سنة حيث ولدهما { إن ربي لسميع الدعاء } مجيب الدعاء < < إبراهيم : ( 40 ) رب اجعلني مقيم . . . . . > > { رب } يا رب { اجعلني مقيم الصلاة } متم الصلاة { ومن ذريتي } ايضا يقول أكرمني وأكرم ذريتي بإتمام الصلاة { ربنا } يا ربنا { وتقبل دعاء } عبادتي < < إبراهيم : ( 41 ) ربنا اغفر لي . . . . . > > { ربنا } يا ربنا { اغفر لي } ذنوبي { ولوالدي } لآبائي المؤمنين { وللمؤمنين } ولسائر المؤمنين والمؤمنات { يوم يقوم الحساب } يوم يكون الحساب وتقوم الحسنة والسيئة فمن زادت له الحسنة وجبت له الجنة ومن زادت له السيئة وجبت له النار ومن استوت له حسنة وسيئة فهو من أصحاب الأعراف < < إبراهيم : ( 42 ) ولا تحسبن الله . . . . . > > { ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون } يقول تارك عقوبة ما يعمل المشركون { إنما يؤخرهم } يؤجلهم { ليوم تشخص فيه الأبصار } أبصار الكفار وهو يوم القيامة < < إبراهيم : ( 43 ) مهطعين مقنعي رؤوسهم . . . . . > > { مهطعين } مسرعين قاصدين ناظرين إلى الداعي { مقنعي رؤوسهم } مطأطىء رؤوسهم ويقال رافعي رؤوسهم ويقال مادي أعناقهم { لا يرتد إليهم طرفهم } لا يرجع إليهم أبصارهم من الهول والفزع { وأفئدتهم } قلوبهم { هواء } خالية من كل خير ويقال لا عائدة ولا خارجة < < إبراهيم : ( 44 ) وأنذر الناس يوم . . . . . > > { وأنذر الناس } خوف أهل مكة بالقرآن { يوم يأتيهم العذاب } من يوم يأتيهم العذاب وهو يوم بدر ويقال يوم القيامة { فيقول الذين ظلموا } أشركوا { ربنا } يا ربنا { أخرنا إلى أجل قريب } مثل أجل الدنيا { نجب دعوتك } إلى التوحيد { ونتبع الرسل } نطع الرسل بالإجابة فيقول الله لهم { أولم تكونوا أقسمتم } حلفتم { من قبل } من قبل هذا في الدنيا { ما لكم من زوال } من الدنيا ولا بعث < < إبراهيم : ( 45 ) وسكنتم في مساكن . . . . . > > { وسكنتم } نزلتم { في مساكن } في منازل { الذين ظلموا أنفسهم } بالشرك والتكذيب فلم يتعظوا بهلاكهم { وتبين لكم كيف فعلنا بهم } في الدنيا { وضربنا } بينا { لكم الأمثال } في القرآن من كل وجه من الوعد والوعيد والرحمة والعذاب < < إبراهيم : ( 46 ) وقد مكروا مكرهم . . . . . > > { وقد مكروا مكرهم } صنعوا صنيعهم بالتكذيب بالرسل { وعند الله مكرهم } عقوبة صنيعهم { وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال } لكي تخر منه الجبال إن قرأت بخفض اللام الأولى ونصب اللام الأخرى ويقال وإن كان مكرهم وقد كان مكرهم مكر نمروذ الجبار لتزول منه الجبال لتخر منه الجبال حيث سمع دوى التابوت والنسور إن قرأت بنصب اللام الأولى ورفع اللام الأخرى < < إبراهيم : ( 47 ) فلا تحسبن الله . . . . . > > { فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله } لرسله بنجاتهم وهلاك أعدائهم { أن الله عزيز } في ملكه وسلطانه { ذو انتقام } ذو نقمة من أعدائه في الدنيا والآخرة < < إبراهيم : ( 48 ) يوم تبدل الأرض . . . . . > > { يوم تبدل الأرض } أي في يوم تغير الأرض { غير الأرض } على حال سوى هذه الحال وتبديلها أن يزاد فيها وينقص منها ويسوى جبالها وأوديتها ويقال تبدل الأرض غير هذه الأرض { والسماوات } مطويات بيمينه { وبرزوا لله } خرجوا وظهروا لله { الواحد القهار } لخلقه بالموت < < إبراهيم : ( 49 ) وترى المجرمين يومئذ . . . . . > > { وترى المجرمين } المشركين { يومئذ } يوم القيامة { مقرنين } مسلسلين ويقال مقيدين { في الأصفاد } في القيود مع الشياطين < < إبراهيم : ( 50 ) سرابيلهم من قطران . . . . . > > { سرابيلهم } قمصهم { من قطران } من نار سوداء كالقطران ويقال من قطران من صفر حار قد انتهى حره { وتغشى } تعلو { وجوههم النار > { < إبراهيم : ( 51 ) ليجزي الله كل . . . . . > > { ليجزي الله } وهذا مقدم ومؤخر يقول وبرزوا لله الواحد القهار ليجزي الله { كل نفس } برة أو فاجرة { ما كسبت } من الخير والشر


    { إن الله سريع الحساب } شديد العقاب ويقال إذا حاسب فحسابه سريع < < إبراهيم : ( 52 ) هذا بلاغ للناس . . . . . > > { هذا بلاغ للناس } ابلغهم عن الله ويقال بيان لهم بالأمر والنهي والوعد والوعيد والحلال والحرام { ولينذروا به } لكي يخوفوا بالقرآن { وليعلموا } لكي يعلموا ويقروا { إنما هو إله واحد } بلا ولد ولا شريك { وليذكر } ولكي يتعظ بالقرآن { أولوا الألباب } ذوو العقول من الناس <
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة ابراهيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى صوابع الخير :: اهل الجنه :: تفسير القران الكريم :: تفسير القران الكريم لابن عباس-
    انتقل الى: