منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صوابع الخير

منتدى نسائي ديني
 
الرئيسيةالموقعالمنشوراتأحدث الصوراعلن معناالتسجيلدخولالتسجيل
Hello Kitty Happy
تفسير سورة الرعد Muslimbagcopy1wm8
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اضغط لمشاهدة مسلسل ارمجيدون
تفسير سورة الرعد 490544502
ضع ايميلك ليصلك كل جديد

ضع ايميلك ليصلك كل جديد من منتدى صوابع الخير النسائي:

Delivered by Elmobd3in Café

المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات والاتدلس
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 9:39 am من طرف limonaa

» شقه للييع النزهه 165 م هاى لوكس
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:55 am من طرف كامل

» تشطيب كاش وبالتقسيط شقق تشطيب فلل تصميمات داخلية تصميمات خارجية ديكور
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:51 am من طرف كامل

» شقه للييع النزهه 145 م سوبر لوكس
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:46 am من طرف كامل

» مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بالنزهة 2و المرج القديمة او الجديدة او عبن شمس المطرية
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:44 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:37 am من طرف كامل

» شقة للبيع 220 م مدينة العبور الحى الثالث سوبر لوكس 700 الف للاستلام الفورى
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:30 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:36 am من طرف كامل

» للبيع عمارة 110 م دائرى السلام تفسيم الريان
تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:15 am من طرف كامل

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير سورة البقره
تفسير حلمي
تفسير سورة النحل
تفسير الاحلام
تفسير سورة الشعراء
تفسير سورة الاسراء
تفسير سورة الانبياء
كل بشرة ولها حل...برنامج عناية خاص بكل انواع البشرة
تفسير سورة الاحزاب
تفسير سورة النور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع الخير على موقع حفض الصفحات
اعجبني.
تصويت
ما رأيك بإستايل المنتدى ؟
ممتاز
تفسير سورة الرعد Vote_rcap129%تفسير سورة الرعد Vote_lcap1
 29% [ 51 ]
جيد
تفسير سورة الرعد Vote_rcap149%تفسير سورة الرعد Vote_lcap1
 49% [ 87 ]
مقبول
تفسير سورة الرعد Vote_rcap18%تفسير سورة الرعد Vote_lcap1
 8% [ 15 ]
الى حد ما
تفسير سورة الرعد Vote_rcap17%تفسير سورة الرعد Vote_lcap1
 7% [ 13 ]
سئ
تفسير سورة الرعد Vote_rcap13%تفسير سورة الرعد Vote_lcap1
 3% [ 5 ]
سئ جدا
تفسير سورة الرعد Vote_rcap13%تفسير سورة الرعد Vote_lcap1
 3% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 177
الساعه والتاريخ(مصر)
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تفسير سورة الرعد

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الرعد Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة الرعد   تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 7:03 pm

    > ومن السورة التي يذكر فيها الرعد وهي مكية غير آيتين قوله { ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة } إلى آخرها وقوله { ويقول الذين كفروا } إلى { ومن عنده علم الكتاب } فإنهما مدنيتان آياتها خمس وأربعون وكلماتها ثمانمائة وخمس وخمسون وحروفها ثلاثة آلاف وخمسمائة وستة أحرف <
    > <
    > { بسم الله الرحمن الرحيم > {
    >
    < < الرعد : ( 1 ) المر تلك آيات . . . . . > > وبإسناده عن ابن عباس في قوله تعالى { المر } أنا الله أعلم وأرى ما تعملون وتقولون ويقال قسم أقسم به { تلك آيات الكتاب } إن هذه السورة آيات لقرآن { والذي أنزل إليك من ربك الحق } يقول القرآن هو الحق من ربك { ولكن أكثر الناس } أهل مكة { لا يؤمنون } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن < < الرعد : ( 2 ) الله الذي رفع . . . . . > > { الله الذي رفع السماوات } خلق السموات ورفعها على الأرض { بغير عمد ترونها } يقول ترونها بغير عمد ويقال بعمد لا ترونها { ثم استوى على العرش } كان الله على العرش قبل أن رفع السموات ويقال استقر ويقال امتلأ به ويقال استوى عنده القريب والبعيد على معنى العلم والقدرة { وسخر الشمس والقمر } ذلل ضوء الشمس والقمر لبني آدم { كل يجري لأجل مسمى } إلى وقت معلوم { يدبر الأمر } ينظر في أمر العباد ويبعث الملائكة بالوحي والتنزيل والمصيبة { يفصل الآيات } يبين القرآن بالأمر والنهي { لعلكم بلقاء ربكم توقنون } لكي تصدقوا بالبعث بعد الموت < < الرعد : ( 3 ) وهو الذي مد . . . . . > > { وهو الذي مد الأرض } بسط الأرض على الماء { وجعل فيها رواسي } خلق في الأرض الجبال الثوابت أوتادا لها { وأنهارا } أجرى فيها أنهارا { ومن كل الثمرات } من ألوان كل الثمرات { جعل فيها } خلق فيها { زوجين اثنين } الحامض والحلو زوج والأبيض والأحمر زوج { يغشي الليل النهار } يغطى الليل بالنهار والنهار بالليل يقول يذهب بالليل ويجيء بالنهار ويذهب بالنهار ويجيء بالليل { إن في ذلك } في اختلاف ما ذكرت { لآيات } لعلامات { لقوم يتفكرون } لكي يتفكروا فيه < < الرعد : ( 4 ) وفي الأرض قطع . . . . . > > { وفي الأرض قطع } أمكنة { متجاورات } ملتزقات أرض سبخة رديئة وبجنبها ارض طيبة عذبة جيدة { وجنات من أعناب } من كروم { وزروع } حرث { ونخيل صنوان } مجتمع أصولها في أصل واحد عشرة أو أقل أو أكثر { وغير صنوان } مفترق أصولها واحدة واحدة { يسقى بماء واحد } بماء المطر أو بماء النهر { ونفضل بعضها على بعض في الأكل } في الحمل والطعم { إن في ذلك } في اختلافها وألوانها { لآيات } لعلامات { لقوم يعقلون } يصدقون أنها من الله < < الرعد : ( 5 ) وإن تعجب فعجب . . . . . > > { وإن تعجب } من تكذيبهم إياك { فعجب قولهم } فقولهم أعجب حيث قالوا { أئذا كنا } صرنا { ترابا } رميما { أئنا لفي خلق جديد } يجدد بعد الموت وفنا الروح { أولئك } أهل إنكار البعث { الذين كفروا } هم الذين كفروا { بربهم وأولئك } أهل الكفر { الأغلال في أعناقهم } والسلاسل في إيمانهم مشدودة إلى أعناقهم { وأولئك } أهل الأغلال والسلاسل { أصحاب النار } أهل النار { هم فيها خالدون } مقيمون لا يموتون ولا يخرجون منها أبدا < < الرعد : ( 6 ) ويستعجلونك بالسيئة قبل . . . . . > > { ويستعجلونك } يا محمد { بالسيئة } بالعذاب استهزاء { قبل الحسنة } قبل العافية لا يسألونك العافية { وقد خلت } مضت { من قبلهم المثلات } العقوبات فيمن هلك { وإن ربك لذو مغفرة } تجاوز { للناس } لأهل مكة { على ظلمهم } على شركهم إن تابوا وآمنوا { وإن ربك لشديد العقاب } لمن مات على الشرك



    < < الرعد : ( 7 ) ويقول الذين كفروا . . . . . > > { ويقول الذين كفروا } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { لولا أنزل عليه } هلا أنزل عليه { آية } علامة { من ربه } لنبوته كما أنزل على رسله الأولين { إنما أنت } يا محمد { منذر } رسول مخوف { ولكل قوم هاد } نبي ويقال داع يدعوهم من الضلالة إلى الهدى < < الرعد : ( 8 ) الله يعلم ما . . . . . > > { الله يعلم ما تحمل كل أنثى } كل حامل ذكر هو أو أنثى { وما تغيض } وما تنقص { الأرحام } في الحمل من التسعة { وما تزداد } على التسعة في الحمل { وكل شيء } من الزيادة والنقصان وخروج الولد والمكث { عنده بمقدار > { < الرعد : ( 9 ) عالم الغيب والشهادة . . . . . > > { عالم الغيب } ما غاب عن العباد { والشهادة } ما علمه العباد ويقال الغيب ما يكون والشهادة ما كان ويقال الغيب هو الولد في الأرحام والشهادة هو الذي خرج من الأرحام { الكبير } ليس شيء أكبر منه { المتعال } ليس شيء أعلى منه < < الرعد : ( 10 ) سواء منكم من . . . . . > > { سواء منكم } عند الله بالعلم { من أسر القول } والفعل { ومن جهر به } من أعلن بالقول والفعل يعلم الله ذلك منه { ومن هو مستخف بالليل } مستتر { وسارب } ظاهر { بالنهار } بقول أو عمل يعلم الله ذلك منه < < الرعد : ( 11 ) له معقبات من . . . . . > > { له معقبات } أيضا ملائكة يعقب بعضهم بعضا يعقب ملائكة الليل ملائكة النهار وملائكة النهار ملائكة الليل { من بين يديه ومن خلفه يحفظونه } مقدم ومؤخر { من أمر الله } بأمر الله ويدفعونه إلى المقادير { إن الله لا يغير ما بقوم } من أمن ونعمة { حتى يغيروا ما بأنفسهم } بترك الشكر { وإذا أراد الله بقوم سوءا } عذابا وهلاكا { فلا مرد له } لقضاء الله فيهم { وما لهم } لمن أراد الله هلاكهم { من دونه } من دون الله { من وال } من مانع من عذاب الله ويقال من ملجأ يلجئون إليه < < الرعد : ( 12 ) هو الذي يريكم . . . . . > > { هو الذي يريكم البرق } المطر { خوفا } للمسافر بالمطر أن تبتل ثيابه { وطمعا } للمقيم أن يسقى حرثه { وينشئ } يخلق ويرفع { السحاب الثقال } بالمطر < < الرعد : ( 13 ) ويسبح الرعد بحمده . . . . . > > { ويسبح الرعد بحمده } بأمره وهو ملك ويقال صوت السماء { والملائكة } وتسبح الملائكة { من خيفته } وهم خائفون من الله { ويرسل الصواعق } يعني النار { فيصيب بها من يشاء } فيهلك بالنار من يشاء يعني زيد بن قيس أهلكه الله بالنار وأهلك صاحبه عامر ابن الطفيل بطعنة في خاصرته { وهم يجادلون } يخاصمون { في الله } في دين الله مع محمد صلى الله عليه وسلم { وهو شديد المحال } شديد العقاب < < الرعد : ( 14 ) له دعوة الحق . . . . . > > { له دعوة الحق } دين الحق شهادة أن لا إله إلا الله وهي كلمة الإخلاص { والذين يدعون } يعبدون { من دونه } من دون الله { لا يستجيبون لهم بشيء } ينفع إن دعوهم { إلا كباسط كفيه } إلا كماد يديه { إلى الماء } من بعد { ليبلغ فاه } لكي يبلغ الماء إلى فيه { وما هو ببالغه } بتلك الحال الماء إلى فيه أبدا يقول كما لا يبلغ الماء فاه هذا الرجل كذلك لا تنفع الأصنام من عبدها { وما دعاء الكافرين } عبادة الكافرين { إلا في ضلال } في باطل يضل عنهم < < الرعد : ( 15 ) ولله يسجد من . . . . . > > { ولله يسجد } يصلي ويعبد { من في السماوات } من الملائكة { والأرض } من المؤمنين { طوعا } أهل السماء لأن عبادتهم بغير مشقة { وكرها } أهل الأرض لأن عبادتهم بالمشقة ويقال طوعا لأهل الإخلاص وكرها لأهل النفاق ويقال طوعا لمن ولد في الإسلام وكرها لمن أدخل في الإسلام جبرا { وظلالهم } ظلال من يسجد لله أيضا تسجد { بالغدو والآصال } غدوة وعشية غدوة عن أيمانهم وعشية عن شمائلهم < < الرعد : ( 16 ) قل من رب . . . . . > > { قل } يا محمد لأهل مكة { من رب } من خالق { السماوات والأرض } فإن أجابوك وقالوا الله وإلا { قل الله } خالقهما { قل } يا محمد { أفاتخذتم } عبدتم { من دونه } من دون الله { أولياء } أربابا من الآلهة { لا يملكون لأنفسهم نفعا }


    ) جر النفع { ولا ضرا } دافع الضر { قل } لهم يا محمد { هل يستوي الأعمى والبصير } الكافر والمؤمن { أم هل تستوي الظلمات والنور } يعني الكفر والإيمان { أم جعلوا لله } وصفوا لله { شركاء } من الآلهة { خلقوا } خلقا { كخلقه } كخلق الله { فتشابه الخلق } فتشابه كل الخلق { عليهم } فلا يدرون خلق الله من خلق آلهتهم { قل } يا محمد { الله خالق كل شيء } بائن منه لا الآلهة لا إله إلا هو { وهو الواحد القهار } الغالب على خلقه < < الرعد : ( 17 ) أنزل من السماء . . . . . > > ثم ضرب مثل الحق والباطل فقال { أنزل من السماء ماء } يقول أنزل جبريل بالقرآن وبين فيه الحق والباطل { فسالت أودية بقدرها } فاحتملت القلوب المنورة الحق بقدر سعتها ونورها { فاحتمل السيل } القلوب المظلمة { زبدا رابيا } باطلا كثيرا بهواها { ومما يوقدون عليه في النار } وهذا مثل آخر يقول ومما تطرحون في النار من الذهب والفضة فيه حيث مثل زبد البحر الملح { ابتغاء } طلب { حلية } تلبسونها يقول مثل الحق مثل الذهب والفضة ينتفع بهما كذلك الحق ينتفع به صاحبه ومثل الباطل مثل خبث الذهب والفضة لا ينتفع به كذلك لا ينتفع بالباطل صاحبه { أو متاع } أو حديد أو نحاس { زبد مثله } يقول يكون له خبث مثله مثل زبد الماء وهذا مثل آخر يقول مثل الحق كمثل الحديد والنحاس ينتفع بهما فكذلك الحق ينتفع به صاحبه ومثل الباطل كمثل خبث الحديد والنحاس لا ينتفع به كما لا ينتفع بخبث الحديد والنحاس { كذلك يضرب الله } يبين الله الحق والباطل { فأما الزبد فيذهب جفاء } يقول يذهب كما جاء لا ينتفع به فكذلك الباطل لا ينتفع به { وأما ما ينفع الناس } وهو الماء الصافي والذهب والفضة والحديد والنحاس { فيمكث في الأرض } ينتفع به فكذلك الحق ينتفع به { كذلك يضرب الله الأمثال } يبين الله أمثال الحق والباطل < < الرعد : ( 18 ) للذين استجابوا لربهم . . . . . > > { للذين استجابوا لربهم } بالتوحيد في الدنيا { الحسنى } لهم الجنة في الآخرة { والذين لم يستجيبوا له } لربهم بالتوحيد { لو أن لهم ما في الأرض } من الذهب والفضة { جميعا ومثله معه } ضعفه معه { لافتدوا به } لفادوا به أنفسهم { أولئك لهم سوء الحساب } شدة العذاب { ومأواهم } مصيرهم { جهنم وبئس المهاد } الفراش والمصير < < الرعد : ( 19 ) أفمن يعلم أنما . . . . . > > { أفمن يعلم } يصدق { أنما أنزل إليك من ربك } يعني القرآن { الحق } هو الحق { كمن هو أعمى } كافر { إنما يتذكر } يتعظ بما أنزل إليك من القرآن { أولوا الألباب } ذوو العقول من الناس < < الرعد : ( 20 ) الذين يوفون بعهد . . . . . > > { الذين يوفون بعهد الله } يتمون فرائض الله { ولا ينقضون الميثاق } لا يتركون فرائض الله < < الرعد : ( 21 ) والذين يصلون ما . . . . . > > { والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل } من الأرحام ويقال من الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { ويخشون ربهم } يعملون لربهم { ويخافون سوء الحساب } شدة العذاب < < الرعد : ( 22 ) والذين صبروا ابتغاء . . . . . > > { والذين صبروا } على أمر الله والمرازي { ابتغاء وجه ربهم } طلب رضا ربهم { وأقاموا الصلاة } أتموا الصلوات الخمس { وأنفقوا من ما رزقناهم } تصدقوا مما أعطيناهم { سرا } فيما بينهم وبين الله { وعلانية } فيما بينهم وبين الناس { ويدرؤون بالحسنة السيئة } يدفعون بالكلام الحسن الكلام السيء إذا أورد عليهم { أولئك } أهل هذه الصفة من قوله إنما يتذكر إلى ههنا { لهم عقبى الدار } يعني الجنة < < الرعد : ( 23 ) جنات عدن يدخلونها . . . . . > > ثم بين أي الجنات لهم فقال { جنات عدن } وهي مقصورة الرحمن وهي معدن الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين


    { يدخلونها ومن صلح } من وحد { من آبائهم } يدخلونها أيضا { وأزواجهم } من وحد من أزواجهم يدخلونها أيضا { وذرياتهم } من وحد من ذرياتهم يدخلون أيضا جنات عدن { والملائكة يدخلون عليهم من كل باب } يقال لكل واحد منهم خيمة من در مجوفة لها أربعة آلاف باب لكل باب مصراع يدخل عليهم من كل باب ملك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الرعد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرعد   تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2012 4:54 am

    < < الرعد : ( 24 ) سلام عليكم بما . . . . . > > يقولون { سلام عليكم بما صبرتم } هذه الجنة بما صبرتم على أمر الله والمرازي { فنعم عقبى الدار } نعم الجنة لكم < < الرعد : ( 25 ) والذين ينقضون عهد . . . . . > > { والذين ينقضون عهد الله } يتركون فرائض الله { من بعد ميثاقه } تغليظه وتشديده وتأكيده { ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل } من الأرحام والإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { ويفسدون في الأرض } بالكفر والشرك والدعاء إلى غير عبادة الله { أولئك } أهل هذه الصفة { لهم اللعنة } السخطة في الدنيا { ولهم سوء الدار } يعني النار في الآخرة < < الرعد : ( 26 ) الله يبسط الرزق . . . . . > > { الله يبسط الرزق لمن يشاء } قال ابن عباس وإن من عباده عبادا لا يصلح لهم إلا البسط ولو صرفوا إلى غيره لكان شرا لهم وإن من عباده عبادا لا يصلح لهم إلا التقتير ولو صرفوا إلى غيره لكان شرا لهم أي يوسع المال على من يشاء في الدنيا وهو مكرمته { ويقدر } يقتر على من يشاء وهو نظر منه { وفرحوا بالحياة الدنيا } رضوا بما في الحياة الدنيا من النعيم والسرور { وما الحياة الدنيا } ما في الحياة من النعيم والسرور { في الآخرة } عند نعيم الآخرة في البقاء { إلا متاع } إلا شيء قليل كمتاع البيت مثل السكرجة والقدح والقدر وغير ذلك < < الرعد : ( 27 ) ويقول الذين كفروا . . . . . > > { ويقول الذين كفروا } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { لولا أنزل عليه } هلا أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام { آية } علامة { من ربه } لنبوته كما كانت للرسل الأولين بزعمه { قل } يا محمد { إن الله يضل من يشاء } عن دينه من كان أهلا لذلك { ويهدي } يرشد { إليه } إلى دينه { من أناب } من أقبل إلى الله < < الرعد : ( 28 ) الذين آمنوا وتطمئن . . . . . > > { الذين آمنوا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { وتطمئن قلوبهم } وترضى وتسكن قلوبهم { بذكر الله } القرآن ويقال بالحلف بالله { تطمئن القلوب } أي تسكن وتوضى القلوب < < الرعد : ( 29 ) الذين آمنوا وعملوا . . . . . > > { الذين آمنوا } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { وعملوا الصالحات } الطاعات فيما بينهم وبين ربهم { طوبى لهم } غبطة لهم ويقال طوبي شجرة في الجنة ساقها من ذهب وورقها الحلل وثمرها من كل لون وأغصانها متواليات في الجنة وتحتها كثبان المسك والعنبر والزعفران { وحسن مآب } المرجع في الجنة < < الرعد : ( 30 ) كذلك أرسلناك في . . . . . > > { كذلك أرسلناك في أمة } يقول هكذا أرسلناك إلى أمة { قد خلت } مضت { من قبلها أمم لتتلو عليهم } لتقرأ عليهم { الذي أوحينا إليك } أنزلنا إليك جبرائيل به يعني القرآن { وهم يكفرون بالرحمن } يقولون ما نعرف الرحمن إلا مسيلمة الكذاب { قل } الرحمن { هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت } اتكلت ووثقت { وإليه متاب } المرجع في الآخرة < < الرعد : ( 31 ) ولو أن قرآنا . . . . . > > ثم نزل في شأن عبد الله بن أمية المخزومي وأصحابه لقولهم آذهب عنا جبال مكة بقرآنك وأنبع فيها العيون كما كان لداود عين القطر بزعمك وائتنا بريح نركب عليها إلى الشام ونجى عليها كما كانت لسليمان بزعمك وأحى موتانا كما أحيى عيسى بن مريم بزعمك فقال الله { ولو أن قرآنا } غير قرآن محمد صلى الله عليه وسلم { سيرت به الجبال } أذهبت به الجبال عن وجه الأرض { أو قطعت به الأرض } أي قصد به البعد { أو كلم به الموتى } أو أحيى به الموتى لكان بقرآن محمد صلى الله عليه وسلم { بل لله الأمر جميعا } بل الله يفعل ذلك جميعا إن شاء { أفلم ييأس الذين آمنوا } أفلم يعلم الذين آمنوا بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا } لأكرم الناس كلهم بدينه { ولا يزال الذين كفروا } بالكتب والرسل يعني كفار مكة { تصيبهم بما صنعوا } في كفرهم { قارعة } سرية ويقال صاعقة { أو تحل قريبا }


    ) أو تنزل مع أصحابك قريبا { من دارهم } من مدينتهم مكة بعسفان { حتى يأتي وعد الله } فتح مكة { إن الله لا يخلف الميعاد } فتح مكة ويقال البعث بعد الموت < < الرعد : ( 32 ) ولقد استهزئ برسل . . . . . > > { ولقد استهزئ برسل من قبلك } استهزأ بهم قومهم كما استهزأ بك قومك قريش { فأمليت للذين كفروا } فأمهلت للذين كفروا بعد الاستهزاء { ثم أخذتهم } بالعذاب { فكيف كان عقاب } انظر كيف كان تعييري عليهم بالعذاب < < الرعد : ( 33 ) أفمن هو قائم . . . . . > > { أفمن هو قائم على كل نفس } يقول الله قائم على حفظ كل نفس { بما كسبت } من الخير والشر والرزق والدفع { وجعلوا لله } وصفوا لله { شركاء } من الآلهة يعبدونها { قل } لهم يا محمد { سموهم } سموا منفعتهم وتدبيرهم إن كان لهم شركة مع الله { أم تنبئونه } أتخبرونه { بما لا يعلم } بما يعلم أن ليس { في الأرض } أحد ينفع ويضر من دون الله { أم بظاهر من القول } بل بباطل من القول والزور والكذب عبدوهم { بل زين للذين كفروا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن { مكرهم } قولهم وفعلهم { وصدوا عن السبيل } صرفوا عن الدين { ومن يضلل الله } عن دينه { فما له من هاد } من موفق < < الرعد : ( 34 ) لهم عذاب في . . . . . > > { لهم عذاب في الحياة الدنيا } بالقتل يوم بدر { ولعذاب الآخرة أشق } أشد من عذاب الدنيا { وما لهم من الله } من عذاب الله { من واق } من مانع وملجأ يلجئون إليه < < الرعد : ( 35 ) مثل الجنة التي . . . . . > > { مثل الجنة } صفة الجنة { التي وعد المتقون } الكفر والشرك والفواحش { تجري من تحتها } من تحت شجرها ومساكنها { الأنهار } أنهار الخمر والماء والعسل واللبن { أكلها دائم } ثمرها دائم لا يفنى { وظلها } دائم لا خلل فيه { تلك } الجنة { عقبى } مأوى { الذين اتقوا } الكفر والشرك والفواحش { وعقبى } مأوى { الكافرين النار > { < الرعد : ( 36 ) والذين آتيناهم الكتاب . . . . . > > { والذين آتيناهم } أعطيناهم { الكتاب } علم التوراة عبد الله بن سلام وأصحابه { يفرحون بما أنزل إليك } من ذكر الرحمن { ومن الأحزاب } يعني اليهود { من ينكر بعضه } بعض القرآن ما فيه ذكر الرحمن { قل } يا محمد { إنما أمرت أن أعبد الله } مخلصا { ولا أشرك به } شيئا { إليه أدعو } خلقه { وإليه مآب } مرجعي في الآخرة < < الرعد : ( 37 ) وكذلك أنزلناه حكما . . . . . > > { وكذلك أنزلناه } هكذا أنزلنا جبرائيل بالقرآن { حكما } القرآن كله حكم الله { عربيا } على مجرى لغة العربية { ولئن اتبعت أهواءهم } دينهم وقبلتهم { بعد ما جاءك من العلم } البيان بدين إبراهيم وقبلته { ما لك من الله } من عذاب الله { من ولي } قريب ينفعك { ولا واق } لا مانع يمنعك < < الرعد : ( 38 ) ولقد أرسلنا رسلا . . . . . > > { ولقد أرسلنا رسلا من قبلك } كما أرسلناك { وجعلنا لهم أزواجا } أكثر من أزواجك مثل داود وسليمان { وذرية } أكثر من ذريتك مثل إبراهيم وإسحاق ويعقوب نزلت هذه الآية في شأن اليهود لقولهم لو كان محمد نبيا لشغلته النبوة عن التزوج { وما كان لرسول أن يأتي بآية } بعلامة { إلا بإذن الله } بأمر الله { لكل أجل كتاب } لكل كتاب أجل مهلة مقدم ومؤخر < < الرعد : ( 39 ) يمحو الله ما . . . . . > > { يمحو الله ما يشاء }

    ) من ديوان الحفظة مالا ثواب ولا عقاب له { ويثبت } يترك ماله الثواب والعقاب { وعنده أم الكتاب } أصل الكتاب يعني اللوح المحفوظ لا يزاد فيه ولا ينقص منه


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الثلاثاء يونيو 12, 2012 4:57 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الرعد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرعد   تفسير سورة الرعد I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2012 4:55 am

    < < الرعد : ( 40 ) وإما نرينك بعض . . . . . > > { وإما نرينك بعض الذي نعدهم } من العذاب في حياتك { أو نتوفينك } نقبضنك قبل أن نريك { فإنما عليك البلاغ } التبليغ عن الله { وعلينا الحساب } الثواب والعقاب < < الرعد : ( 41 ) أو لم يروا . . . . . > > ( أو لم يروا ) ينظروا أهل مكة { أنا نأتي الأرض } نأخذ الأرض { ننقصها } نفتحها لمحمد صلى الله عليه وسلم { من أطرافها } من نواحيها ويقال هو موت العلماء { والله يحكم } بفتح البلدان وموت العلماء { لا معقب } لا مغير { لحكمه وهو سريع الحساب } شديد العقاب ويقال إذا حاسب فحسابه سريع < < الرعد : ( 42 ) وقد مكر الذين . . . . . > > { وقد مكر } صنع { الذين من قبلهم } من قبل أهل مكة مثل نمرود بن كنعان بن سنجاريب بن كوش وأصحابه { فلله المكر جميعا } عند الله عقوبة مكرهم جميعا { يعلم ما تكسب } يعلم الله ما تكسب { كل نفس } برة أو فاجرة من خير أو شر { وسيعلم الكفار } يعني اليهود وسائر الكفار { لمن عقبى الدار } يعني الجنة ويقال الدولة يوم بدر ولمن تكون مكه < < الرعد : ( 43 ) ويقول الذين كفروا . . . . . > > { ويقول الذين كفروا } بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن اليهود وغيرهم { لست مرسلا } من الله يا محمد وإلا فائتنا بشهيد يشهد لك فقال الله { قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم } بأني رسوله وهذا القرآن كلامه { ومن عنده علم الكتاب } يعني عبد الله ابن سلام وأصحابه إن قرأت بالنصب ويقال هو آصف ابن برخيا لقوله تعالى { قال الذي عنده علم من الكتاب } ومن عنده من عند الله علم الكتاب تبيان القرآن إن قرأت بالخفض وهو الكتاب الذي أنزلناه إليك <
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة الرعد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى صوابع الخير :: اهل الجنه :: تفسير القران الكريم :: تفسير القران الكريم لابن عباس-
    انتقل الى: