منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
نحن اسرة منتدى صوابع الخير نتشرف بزيارتك لنا ونتمنى ان تكون عضوا مشاركا معنا في اسرتنا لتفيد وتستفيد وتكون صدقه جاريه لك ولنا باذن الله
https://2img.net/u/3211/14/50/72/smiles/1828017740.gif
سجل معنا

منتدى صوابع الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صوابع الخير

منتدى نسائي ديني
 
الرئيسيةالموقعالمنشوراتأحدث الصوراعلن معناالتسجيلدخولالتسجيل
Hello Kitty Happy
تفسير سورة الانفال Muslimbagcopy1wm8
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اضغط لمشاهدة مسلسل ارمجيدون
تفسير سورة الانفال 490544502
ضع ايميلك ليصلك كل جديد

ضع ايميلك ليصلك كل جديد من منتدى صوابع الخير النسائي:

Delivered by Elmobd3in Café

المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع التجمع الخامس النرجس عمارات والاتدلس
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 9:39 am من طرف limonaa

» شقه للييع النزهه 165 م هاى لوكس
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:55 am من طرف كامل

» تشطيب كاش وبالتقسيط شقق تشطيب فلل تصميمات داخلية تصميمات خارجية ديكور
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:51 am من طرف كامل

» شقه للييع النزهه 145 م سوبر لوكس
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:46 am من طرف كامل

» مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بالنزهة 2و المرج القديمة او الجديدة او عبن شمس المطرية
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:44 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:37 am من طرف كامل

» شقة للبيع 220 م مدينة العبور الحى الثالث سوبر لوكس 700 الف للاستلام الفورى
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 4:30 am من طرف كامل

» شقق للبيع النزهه 2 ناصتين اميز مواقع النزهه
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:36 am من طرف كامل

» للبيع عمارة 110 م دائرى السلام تفسيم الريان
تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 1:15 am من طرف كامل

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير سورة البقره
تفسير حلمي
تفسير سورة النحل
تفسير الاحلام
تفسير سورة الشعراء
تفسير سورة الاسراء
تفسير سورة الانبياء
كل بشرة ولها حل...برنامج عناية خاص بكل انواع البشرة
تفسير سورة الاحزاب
تفسير سورة النور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صوابع الخير على موقع حفض الصفحات
اعجبني.
تصويت
ما رأيك بإستايل المنتدى ؟
ممتاز
تفسير سورة الانفال Vote_rcap129%تفسير سورة الانفال Vote_lcap1
 29% [ 51 ]
جيد
تفسير سورة الانفال Vote_rcap149%تفسير سورة الانفال Vote_lcap1
 49% [ 87 ]
مقبول
تفسير سورة الانفال Vote_rcap18%تفسير سورة الانفال Vote_lcap1
 8% [ 15 ]
الى حد ما
تفسير سورة الانفال Vote_rcap17%تفسير سورة الانفال Vote_lcap1
 7% [ 13 ]
سئ
تفسير سورة الانفال Vote_rcap13%تفسير سورة الانفال Vote_lcap1
 3% [ 5 ]
سئ جدا
تفسير سورة الانفال Vote_rcap13%تفسير سورة الانفال Vote_lcap1
 3% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 177
الساعه والتاريخ(مصر)
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     تفسير سورة الانفال

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الانفال Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة الانفال   تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 8:03 am


    > ومن السورة التي يذكر فيها الأنفال وهي كلها مدنية غير قوله { يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين } فأنها نزلت بالبيداء في غزوة بدر قبل القتال آياتها ست وتسعون وكلماتها ألف ومائة وثلاثون وحروفها خمسة آلاف ومائتان وأربع وتسعون حرفا <
    > <
    > { بسم الله الرحمن الرحيم > {
    >
    < < الأنفال : ( 1 ) يسألونك عن الأنفال . . . . . > > وبإسناده عن ابن عباس في قوله تعالى { يسألونك عن الأنفال } يقول يسألك أصحابك الغنائم يوم بدر وعن صلة { قل } يا محمد لهم { الأنفال لله والرسول } الغنائم يوم بدر لله وللرسول ليس لكم فيه شيء ويقال لله وأمر الرسول فيه جائز { فاتقوا الله } في أخذ الغنائم { وأصلحوا ذات بينكم } ما بينكم من المخالفة فليؤد الغني إلى الفقير والقوي إلى الضعيف والشاب إلى الشيخ { وأطيعوا الله ورسوله } في أمر الصلح { إن كنتم } إذ كنتم { مؤمنين } بالله والرسول < < الأنفال : ( 2 ) إنما المؤمنون الذين . . . . . > > { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله } إذا أمروا بأمر من قبل الله مثل أمر الصلح وغيره { وجلت } خافت { قلوبهم وإذا تليت } قرئت { عليهم آياته } في الصلح { زادتهم إيمانا } يقينا بقول الله ويقال صدقا ويقال تكريرا { وعلى ربهم يتوكلون } لا على الغنائم < < الأنفال : ( 3 ) الذين يقيمون الصلاة . . . . . > > { الذين يقيمون الصلاة } يتمون الصلوات الخمس بوضوئها وركوعها وسجودها وما يجب فيها في مواقيتها { ومما رزقناهم } أعطيناهم من الأموال { ينفقون } يتصدقون في طاعة الله ويقال يؤدون زكاة أموالهم < < الأنفال : ( 4 ) أولئك هم المؤمنون . . . . . > > { أولئك هم المؤمنون حقا } صدقا يقينا { لهم درجات } فضائل { عند ربهم } في الاخرة { ومغفرة } للذنوب في الدنيا { ورزق كريم } ثواب حسن في الجنة < < الأنفال : ( 5 ) كما أخرجك ربك . . . . . > > { كما أخرجك ربك } امض يا محمد على ما أخرجك ربك { من بيتك } من المدينة ( بالحق ) بالقرآن ويقال بالحرب { وإن فريقا } طائفة { من المؤمنين لكارهون } للقتال < < الأنفال : ( 6 ) يجادلونك في الحق . . . . . > > { يجادلونك } يخاصمونك { في الحق } في الحرب { بعد ما تبين } لهم أنك لا تصنع ولا تأمر إلا ما أمرك ربك { كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون } إليه < < الأنفال : ( 7 ) وإذ يعدكم الله . . . . . > > { وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين } الفئتين العير أو العسكر { أنها لكم } غنيمة { وتودون } تتمنون { أن غير ذات الشوكة } الشدة والحرب { تكون لكم } غنيمة يعني غنيمة العير { ويريد الله أن يحق الحق بكلماته } أن يظهر دينه الإسلام بنصرته وتحقيقه { ويقطع دابر الكافرين } أصل الكافرين وأثرهم < < الأنفال : ( 8 ) ليحق الحق ويبطل . . . . . > > { ليحق الحق } ليظهر دينه الإسلام بمكة { ويبطل الباطل } يهلك الشرك وأهله { ولو كره المجرمون } وإن كره المشركون أن يكون ذلك < < الأنفال : ( 9 ) إذ تستغيثون ربكم . . . . . > > { إذ تستغيثون } تدعون { ربكم } يوم بدر بالنصرة { فاستجاب لكم } الدعاء { أني ممدكم } معينكم { بألف من الملائكة مردفين } متتابعين بالنصرة لكم < < الأنفال : ( 10 ) وما جعله الله . . . . . > > { وما جعله الله } يعني المدد { إلا بشرى } لكم بالنصرة { ولتطمئن به } بالمدد { قلوبكم وما النصر } بالملائكة { إلا من عند الله إن الله عزيز } بالنقمة من أعدائه { حكيم } حكم عليهم بالقتل والهزيمة وحكم لكم بالنصرة والغنيمة < < الأنفال : ( 11 ) إذ يغشيكم النعاس . . . . . > > { إذ يغشيكم النعاس } ألقى عليكم النوم { أمنة } لكم { منه } من الله من العدو وهي منة من الله لكم { وينزل عليكم من السماء ماء }


    ) مطرا { ليطهركم به } بالمطر من الأحداث والجنابة { ويذهب عنكم رجز الشيطان } وسوسة الشيطان { وليربط على قلوبكم } وليحفظ قلوبكم بالصبر { ويثبت به } بالمطر { الأقدام } على الرمل أي يشد الرمل حتى يثبت عليه الأقدام < < الأنفال : ( 12 ) إذ يوحي ربك . . . . . > > { إذ يوحي ربك إلى الملائكة } ألهم ربك ويقال أمر ربك { إني معكم } معينكم { فثبتوا الذين آمنوا } في الحرب ويقال فبشروا الذين آمنوا بالنصر { سألقي } سأقذف { في قلوب الذين كفروا الرعب } المخافة من محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه { فاضربوا فوق الأعناق } رءوسهم { واضربوا منهم كل بنان } مفصل < < الأنفال : ( 13 ) ذلك بأنهم شاقوا . . . . . > > { ذلك } القتال لهم { بأنهم شاقوا الله } خالفوا الله { ورسوله } في الدين { ومن يشاقق الله } يخالف الله { ورسوله } في الدين { فإن الله شديد العقاب } إذا عاقب < < الأنفال : ( 14 ) ذلكم فذوقوه وأن . . . . . > > { ذلكم } العذاب لكم { فذوقوه } في الدنيا { وأن للكافرين } في الآخرة { عذاب النار > { < الأنفال : ( 15 ) يا أيها الذين . . . . . > > { يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا } يوم بدر { زحفا } مزاحفة { فلا تولوهم } أي فلا تولوا منهم { الأدبار } منهزمين < < الأنفال : ( 16 ) ومن يولهم يومئذ . . . . . > > { ومن يولهم } يتول عنهم { يومئذ } يوم بدر { دبره } ظهره منهزما { إلا متحرفا لقتال } مستطردا للقتال ويقال للكره { أو متحيزا } أو ينحاز { إلى فئة } ينصرونه ويمنعونه { فقد باء بغضب من الله } فقد رجع واستوجب بسخط من الله { ومأواه } مصيره { جهنم وبئس المصير } صار إليه < < الأنفال : ( 17 ) فلم تقتلوهم ولكن . . . . . > > { فلم تقتلوهم } يوم بدر { ولكن الله قتلهم } بجبرائيل والملائكة { وما رميت } ما بلغت التراب إلى وجوه المشركين { إذ رميت ولكن الله رمى } بلغ { وليبلي المؤمنين } ليصنع بالمؤمنين { منه } من رمى التراب { بلاء } صنيعا { حسنا } بالنصرة والغنيمة { إن الله سميع } لدعائكم { عليم } بنصرتكم < < الأنفال : ( 18 ) ذلكم وأن الله . . . . . > > { ذلكم } النصرة والغنيمة لكم { وأن الله } بأن الله { موهن } مضعف { كيد الكافرين } صنيع الكافرين < < الأنفال : ( 19 ) إن تستفتحوا فقد . . . . . > > { إن تستفتحوا } تستنصروا { فقد جاءكم الفتح } النصرة لمحمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه عليكم حيث دعا أبو جهل قبل القتال والهزيمة فقال اللهم انصر أفضل الدينين وأكرم الدينين وأحبهما إليك فاستجاب الله دعاءه ونصر محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه عليهم { وإن تنتهوا } عن الكفر والقتال { فهو خير لكم } من الكفر والقتال { وإن تعودوا } إلى قتال محمد عليه الصلاة والسلام { نعد } إلى قتلكم وهزيمتكم مثل يوم بدر { ولن تغني عنكم فئتكم } جماعتكم { شيئا } من عذاب الله { ولو كثرت } في العدد { وأن الله مع المؤمنين } معين المؤمنين بالنصرة < < الأنفال : ( 20 ) يا أيها الذين . . . . . > > { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله } في أمر الصلح { ولا تولوا عنه } عن أمر الله ورسوله { وأنتم تسمعون } مواعظ القرآن وأمر الصلح < < الأنفال : ( 21 ) ولا تكونوا كالذين . . . . . > > { ولا تكونوا } في المعصية ويقال في الطاعة { كالذين قالوا سمعنا } أطعنا وهم بنو عبد الدار والنضر بن الحارث وأصحابه

    { وهم لا يسمعون } لا يطيعون ونزل فيهم أيضا < < الأنفال : ( 22 ) إن شر الدواب . . . . . > > { إن شر الدواب } الخلق والخليقة { عند الله الصم } عن الحق { البكم } عن الحق { الذين لا يعقلون } لا يفقهون أمر الله وتوحيده < < الأنفال : ( 23 ) ولو علم الله . . . . . > > { ولو علم الله فيهم } في بني عبد الدار { خيرا } سعادة { لأسمعهم } لأكرمهم بالإيمان { ولو أسمعهم } أكرمهم بالإيمان { لتولوا } عنه عن الإيمان لعلم الله فيهم { وهم معرضون } مكذبون به < < الأنفال : ( 24 ) يا أيها الذين . . . . . > > { يا أيها الذين آمنوا } يعني أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام { استجيبوا لله } أجيبوا لله { وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم } إلى ما يكرمكم ويعزكم ويصلحكم من القتال وغيره { واعلموا } يا معشر المؤمنين { أن الله يحول } يحفظ { بين المرء وقلبه } بين المؤمن بأن يحفظ قلب المؤمن على الإيمان حتى لا يكفر ويحفظ قلب الكافر على الكفر حتى لا يؤمن { وأنه إليه } إلى الله في الآخرة { تحشرون } فيجزيكم بأعمالكم < < الأنفال : ( 25 ) واتقوا فتنة لا . . . . . > > { واتقوا فتنة } كل فتنة تكون { لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة } ولكن تصيب الظالم والمظلوم { واعلموا أن الله شديد العقاب } إذ عاقب < < الأنفال : ( 26 ) واذكروا إذ أنتم . . . . . > > { واذكروا } يا معشر المهاجرين { إذ أنتم قليل } في العدد { مستضعفون } مقهورون { في الأرض } ارض مكة { تخافون أن يتخطفكم الناس } أن يطردكم أهل مكة أو يأسروكم { فآواكم } بالمدينة { وأيدكم بنصره } يعني أعانكم وقواكم بنصرته يوم بدر { ورزقكم من الطيبات } من الغنائم { لعلكم تشكرون } لكي تشكروا نعمته بالنصرة والغنيمة يوم بدر < < الأنفال : ( 27 ) يا أيها الذين . . . . . > > { يا أيها الذين آمنوا } يعني مروان وأبا لبابة بن عبد المنذر { لا تخونوا الله } في الدين { والرسول } في الإشارة إلى بني قريظة أن لا تنزلوا على حكم سعد بن معاذ { وتخونوا أماناتكم } ولا تخونوا في فرائض الله وهي أمانة عليكم { وأنتم تعلمون } تلك الخيانة < < الأنفال : ( 28 ) واعلموا أنما أموالكم . . . . . > > { واعلموا } يعني به ابا لبابة { أنما أموالكم وأولادكم } التي في بني قريظة { فتنة } بلية لكم { وأن الله عنده أجر عظيم } ثواب وافر في الجنة بالجهاد < < الأنفال : ( 29 ) يا أيها الذين . . . . . > > { يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله } فيما أمركم ونهاكم { يجعل لكم فرقانا } نصرة ونجاة { ويكفر عنكم سيئاتكم } دون الكبائر { ويغفر لكم } سائر الذنوب { والله ذو الفضل } ذو المن { العظيم } على عباده بالمغفرة والجنة < < الأنفال : ( 30 ) وإذ يمكر بك . . . . . > > { وإذ يمكر بك } في دار الندوة { الذين كفروا } أبو جهل وأصحابه { ليثبتوك } ليحبسوك سجنا وهو ما قال عمرو بن هشام { أو يقتلوك } جميعا وهو ما قال أبو جهل بن هشام { أو يخرجوك } طردا وهو ما قال أبو البحتري بن هشام { ويمكرون } يريدون قتلك وهلاكك يا محمد { ويمكر الله } يريد الله قتلهم وهلاكهم يوم بدر { والله خير الماكرين } أقوى المهلكين < < الأنفال : ( 31 ) وإذا تتلى عليهم . . . . . > > { وإذا تتلى } تقرأ { عليهم } على النضر بن الحارث وأصحابه { آياتنا } بالأمر والنهي { قالوا قد سمعنا } ما قال محمد عليه الصلاة والسلام { لو نشاء لقلنا مثل هذا } مثل ما يقول محمد صلى الله عليه وسلم { إن هذا } ما هذا الذي يقول محمد صلى الله عليه وسلم { إلا أساطير } أحاديث { الأولين } وأخبارهم < < الأنفال : ( 32 ) وإذ قالوا اللهم . . . . . > > { وإذ قالوا } قال ذلك النضر { اللهم إن كان هذا }


    ) الذي يقول محمد عليه الصلاة والسلام { هو الحق من عندك } أن ليس لك ولد ولا شريك { فأمطر علينا } على النضر { حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم } وجيع فقتل يوم بدر صبرا <
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الانفال Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانفال   تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 8:05 am

    < الأنفال : ( 33 ) وما كان الله . . . . . > > { وما كان الله ليعذبهم } ليهلكهم أبا جهل وأصحابه { وأنت فيهم } مقيم { وما كان الله معذبهم } مهلكهم { وهم يستغفرون } يريدون أن يؤمنوا < < الأنفال : ( 34 ) وما لهم ألا . . . . . > > { وما لهم ألا يعذبهم الله } أن لا يهلكهم الله بعد ما خرجت من بين أظهرهم { وهم يصدون } محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه { عن المسجد الحرام } ويطوفون حوله عام الحديبية { وما كانوا أولياءه } أولياء المسجد { إن أولياؤه } ما أولياؤه { إلا المتقون } الكفر والشرك والفواحش محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه { ولكن أكثرهم } كلهم { لا يعلمون } ذلك ولا يصدقون به < < الأنفال : ( 35 ) وما كان صلاتهم . . . . . > > { وما كان صلاتهم } لم تكن عبادتهم { عند البيت إلا مكاء } صفيرا كصفير المكاء { وتصدية } تصفيقا { فذوقوا العذاب } يوم بدر { بما كنتم تكفرون } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن < < الأنفال : ( 36 ) إن الذين كفروا . . . . . > > { إن الذين كفروا } وهم المطعمون يوم بدر أبو جهل وأصحابه وكانوا ثلاثة عشر رجلا { ينفقون أموالهم ليصدوا } ليصرفوا الناس { عن سبيل الله } عن دين الله وطاعته { فسينفقونها } في الدنيا { ثم تكون عليهم حسرة } ندامة في الآخرة { ثم يغلبون } يقتلون ويهزمون يوم بدر { والذين كفروا } أبو جهل وأصحابه { إلى جهنم يحشرون } يوم القيامة < < الأنفال : ( 37 ) ليميز الله الخبيث . . . . . > > { ليميز الله الخبيث من الطيب } الكافر من المؤمن والمنافق من المخلص والطالح من الصالح { ويجعل الخبيث بعضه على بعض } إلى بعض ( فيركمه ) فيجمعه { جميعا } الخبيث { فيجعله } فيطرحه { في جهنم أولئك هم الخاسرون } المغبونون بالعقوبة < < الأنفال : ( 38 ) قل للذين كفروا . . . . . > > { قل } يا محمد { للذين كفروا } أبي سفيان وأصحابه { إن ينتهوا } عن الكفر والشرك وعبادة الأوثان وقتال محمد صلى الله عليه وسلم { يغفر لهم ما قد سلف } من الكفر والشرك وعبادة الأوثان وقتال محمد صلى الله عليه وسلم { وإن يعودوا } إلى قتال محمد صلى الله عليه وسلم { فقد مضت سنة الأولين } خلت سيرة الأولين بالنصرة لأوليائه على أعدائه مثل يوم بدر < < الأنفال : ( 39 ) وقاتلوهم حتى لا . . . . . > > { وقاتلوهم } يعني كفار أهل مكة { حتى لا تكون فتنة } الكفر والشرك وعبادة الأوثان وقتال محمد عليه الصلاة والسلام في الحرم { ويكون الدين } في الحرم والعبادة { كله لله } حتى لا يبقى إلا دين الإسلام { فإن انتهوا } عن الكفر والشرك وعبادة الأوثان وقتال محمد صلى الله عليه وسلم { فإن الله بما يعملون } من الخير والشر { بصير > { < الأنفال : ( 40 ) وإن تولوا فاعلموا . . . . . > > { وإن تولوا } عن الإيمان { فاعلموا } يا معشر المؤمنين { أن الله مولاكم } حافظكم وناصركم عليهم { نعم المولى } الولي بالحفظ والنصرة { ونعم النصير } المانع < < الأنفال : ( 41 ) واعلموا أنما غنمتم . . . . . > > { واعلموا } يا معشر المؤمنين { أنما غنمتم من شيء } من الأموال { فأن لله خمسه } يخرج خمس الغنيمة لقبل الله { وللرسول } لقبل الرسول { ولذي القربى } ولقبل قرابة النبي صلى الله عليه وسلم { واليتامى } ولقبل اليتامى غير يتامى بني عبد المطلب { والمساكين } ولقبل المساكين غير مساكين بني عبد المطلب


    { وابن السبيل } ولقبل الضيف والمحتاج كائنا من كان وكان يقسم الخمس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم على خمسة أسهم سهم للنبي صلى الله عليه وسلم وهو سهم الله وسهم للقرابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعطى قرابته لقبل الله وسهم لليتامى وسهم للمساكين وسهم لابن السبيل فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم سقط سهم النبي صلى الله عليه وسلم والذي كان يعطى للقرابة لقول أبي بكر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لكل نبي طعمة في حياته فإذا مات سقطت فلم يكن بعده لأحد وكان يقسم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي في خلافتهم الخمس على ثلاثة أسهم سهم لليتامى غير يتامى بني عبد المطلب وسهم للمساكين غير مساكين بني عبد المطلب وسهم لابن السبيل للضيف والمحتاج { إن كنتم } إذ كنتم { آمنتم بالله وما أنزلنا } وبما أنزلنا { على عبدنا } محمد عليه الصلاة والسلام { يوم الفرقان } يوم الدولة والنصرة لمحمد وأصحابه ويقال يوم الفرقان يوم فرق بين الحق والباطل وهو يوم بدر حكم بالنصرة والغنيمة للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والقتل والهزيمة لأبي جهل وأصحابه { يوم التقى الجمعان } جمع محمد عليه الصلاة والسلام وجمع أبي سفيان { والله على كل شيء } من النصرة والغنيمة للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والقتل والهزيمة لأبي جهل وأصحابه { قدير > { < الأنفال : ( 42 ) إذ أنتم بالعدوة . . . . . > > { إذ أنتم } يا معشر المؤمنين { بالعدوة الدنيا } القربى إلى المدينة دون الوادي { وهم } يعني أبا جهل وأصحابه { بالعدوة القصوى } البعدى من المدينة من خلف الوادي { والركب } العير أبو سفيان وأصحابه { أسفل منكم } على شط البحر بثلاثة أميال { ولو تواعدتم } في المدينة للقتال { لاختلفتم في الميعاد } في المدينة بذلك { ولكن ليقضي الله } ليمضي الله { أمرا كان مفعولا } كائنا بالنصرة والغنيمة للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والقتل والهزيمة لأبي جهل وأصحابه { ليهلك من هلك } يقول ليهلك على الكفر من أراد الله أن يهلك { عن بينة } بعد البيان بالنصرة لمحمد صلى الله عليه وسلم { ويحيى } ويثبت على الإيمان { من حي } من أراد الله أن يثبت { عن بينة } بعد البيان بالنصرة لمحمد صلى الله عليه وسلم ويقال ليهلك ليكفر من هلك من أراد الله أن يكفر عن بينة بعد البيان بالنصرة لمحمد صلى الله عليه وسلم ويؤمن من أراد الله أن يؤمن من بعد البيان { وإن الله لسميع } لدعائكم { عليم } بإجابتكم ونصرتكم < < الأنفال : ( 43 ) إذ يريكهم الله . . . . . > > { إذ يريكهم الله في منامك } يا محمد قبل بدر { قليلا ولو أراكهم كثيرا لفشلتم } لجبنتم { ولتنازعتم في الأمر } لاختلفتم في أمر الحرب { ولكن الله سلم } قضى { إنه عليم بذات الصدور } بما في القلوب < < الأنفال : ( 44 ) وإذ يريكموهم إذ . . . . . > > { وإذ يريكموهم } يوم بدر { إذ التقيتم } لقيتم { في أعينكم قليلا } حتى أجرأكم عليهم { ويقللكم في أعينهم } حتى اجترءوا عليكم { ليقضي الله أمرا } ليمضي الله أمرا بالنصرة والغنيمة لمحمد عليه الصلاة والسلام واصحابه والقتل والهزيمة لأبي جهل وأصحابه { كان مفعولا } كائنا { وإلى الله ترجع الأمور } عواقب الأمور في الآخرة < < الأنفال : ( 45 ) يا أيها الذين . . . . . > > { يا أيها الذين آمنوا } يعني أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم { إذا لقيتم فئة } جماعة من الكفار يوم بدر { فاثبتوا } مع نبيكم في الحرب { واذكروا الله كثيرا } بالقلب واللسان بالتهليل والتكبير { لعلكم تفلحون } لكي تنجوا من السخطة والعذاب وتنصروا < < الأنفال : ( 46 ) وأطيعوا الله ورسوله . . . . . > > { وأطيعوا الله ورسوله } في أمر الحرب { ولا تنازعوا } لا تختلفوا في أمر الحرب { فتفشلوا } فتجبنوا { وتذهب ريحكم } شدتكم والريح النصرة { واصبروا } في القتال مع نبيكم { إن الله مع الصابرين } معين الصابرين في الحرب < < الأنفال : ( 47 ) ولا تكونوا كالذين . . . . . > > { ولا تكونوا } في المعصية { كالذين خرجوا من ديارهم } مكة { بطرا } أشرا { ورئاء الناس } سمعة الناس { ويصدون عن سبيل الله } عن دين الله وطاعته { والله بما يعملون } في الخروج على النبي صلى الله عليه وسلم والحرب { محيط } عالم < < الأنفال : ( 48 ) وإذ زين لهم . . . . . > > { وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم } إبليس خروجهم { وقال لا غالب لكم } عليكم { اليوم من الناس } محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه { وإني جار لكم } معين لكم { فلما تراءت الفئتان } الجمعان جمع المؤمنين وجمع الكافرين ورأى إبليس جبريل مع الملائكة { نكص على عقبيه } رجع إلى خلفه


    ? < وقال > ? لهم { إني بريء منكم } ومن قتالكم { إني أرى ما لا ترون } ارى جبريل ولم تروه { إني أخاف الله والله شديد العقاب } إذا عاقب خاف أن يأخذه جبريل فيعرفه إليهم فلا يطيعوه بعد ذلك


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الإثنين يونيو 11, 2012 8:11 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الانفال Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانفال   تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 8:06 am

    < < الأنفال : ( 49 ) إذ يقول المنافقون . . . . . > > { إذ يقول المنافقون } الذين ارتدوا ببدر { والذين في قلوبهم مرض } شك وخلاف وسائر الكفار { غر هؤلاء } محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه { دينهم } توحيدهم { ومن يتوكل على الله } في النصرة { فإن الله عزيز } بالنقمة من أعدائه { حكيم } بالنصرة لمن توكل عليه كما نصر نبيه صلى الله عليه وسلم يوم بدر < < الأنفال : ( 50 ) ولو ترى إذ . . . . . > > { ولو ترى } لو رأيت يا محمد { إذ يتوفى الذين كفروا } يقبض أرواحهم { الملائكة } يوم بدر { يضربون وجوههم } على وجوههم { وأدبارهم } على ظهورهم { وذوقوا عذاب الحريق } الشديد < < الأنفال : ( 51 ) ذلك بما قدمت . . . . . > > { ذلك } العذاب { بما قدمت } عملت { أيديكم } في الشرك { وأن الله ليس بظلام للعبيد } أن يأخذهم بلا جرم < < الأنفال : ( 52 ) كدأب آل فرعون . . . . . > > { كدأب آل فرعون } كصنيع آل فرعون { والذين من قبلهم كفروا بآيات الله } بكتاب الله ورسوله يقال كفار مكة كفروا بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن كما كفر فرعون وقومه والذين من قبلهم بالكتب والرسل { فأخذهم الله بذنوبهم } بتكذيبهم { إن الله قوي } بالأخذ { شديد العقاب } إذا عاقب < < الأنفال : ( 53 ) ذلك بأن الله . . . . . > > { ذلك } العقوبة { بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم } بالكتاب والرسول والأمن { حتى يغيروا ما بأنفسهم } بترك الشرك { وأن الله سميع } لدعائكم { عليم } بإجابتكم < < الأنفال : ( 54 ) كدأب آل فرعون . . . . . > > { كدأب آل فرعون } كصنيع آل فرعون { والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم } بالكتب والرسل كما كذب أهل مكة { فأهلكناهم بذنوبهم } بتكذيبهم { وأغرقنا آل فرعون } وقومه { وكل } كل هؤلاء { كانوا ظالمين } كافرين < < الأنفال : ( 55 ) إن شر الدواب . . . . . > > { إن شر الدواب } الخلق والخليقة { عند الله الذين كفروا } بنو قريظة وغيرهم { فهم لا يؤمنون } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن < < الأنفال : ( 56 ) الذين عاهدت منهم . . . . . > > ثم بينهم فقال { الذين عاهدت منهم } معهم مع بني قريظة { ثم ينقضون عهدهم في كل مرة } حين { وهم لا يتقون } عن نقض العهد < < الأنفال : ( 57 ) فإما تثقفنهم في . . . . . > > { فإما تثقفنهم } تأسرنهم { في الحرب فشرد بهم } فنكل بهم { من خلفهم } لكي يكونوا عبرة لمن خلفهم { لعلهم يذكرون } يتعظون فيجتنبون نقض العهد < < الأنفال : ( 58 ) وإما تخافن من . . . . . > > { وإما تخافن } تعلمن { من قوم } من بني قريظة { خيانة } بنقض العهد { فانبذ إليهم على سواء } فنابذهم على بيان { إن الله لا يحب الخائنين } بنقض العهد وغيره من بني قريظة وغيرهم < < الأنفال : ( 59 ) ولا يحسبن الذين . . . . . > > { ولا تحسبن } لا تظنن يا محمد


    { الذين كفروا } بني قريظة وغيرهم { سبقوا } فاتوا من عذابنا بما قالوا وصنعوا { إنهم لا يعجزون } لا يفوتون من عذابنا < < الأنفال : ( 60 ) وأعدوا لهم ما . . . . . > > { وأعدوا لهم } لبني قريظة وغيرهم { ما استطعتم من قوة } من سلاح { ومن رباط الخيل } من الخيل الروابط الإناث { ترهبون به } تخوفون بالخيل { عدو الله } في الدين { وعدوكم } بالقتل { وآخرين من دونهم } من دون بني قريظة وسائر العرب ويقال كفار الجن { لا تعلمونهم } لا تعلمون عدتهم { الله يعلمهم } يعلم عدتهم { وما تنفقوا من شيء } من مال { في سبيل الله } في طاعة الله على السلاح والخيل { يوف إليكم } يوف لكم ثوابه لا ينقص { وأنتم لا تظلمون } لا تنقصون من ثوابكم < < الأنفال : ( 61 ) وإن جنحوا للسلم . . . . . > > { وإن جنحوا للسلم } إن مال بنو قريظة إلى الصلح فأرادوا الصلح { فاجنح لها } مل إليها أو ردها { وتوكل على الله } في نقضهم ووفائهم { إنه هو السميع } لمقالتهم { العليم } بنقضهم ووفائهم < < الأنفال : ( 62 ) وإن يريدوا أن . . . . . > > { وإن يريدوا } بنو قريظة { أن يخدعوك } بالصلح { فإن حسبك الله } الله حسبك وكافيك { هو الذي أيدك } قواك وأعانك { بنصره } يوم بدر { وبالمؤمنين } بالأوس والخزرج < < الأنفال : ( 63 ) وألف بين قلوبهم . . . . . > > { وألف بين قلوبهم } جمع بين قلوبهم وكلمتهم بالإسلام { لو أنفقت ما في الأرض جميعا } من الذهب والفضة { ما ألفت بين قلوبهم } وكلمتهم { ولكن الله ألف بينهم } بين قلوبهم بالإيمان { إنه عزيز } في ملكه وسلطانه { حكيم } في أمره وقضائه < < الأنفال : ( 64 ) يا أيها النبي . . . . . > > { يا أيها النبي حسبك الله } الله حسبك { ومن اتبعك من المؤمنين } الأوس والخزرج < < الأنفال : ( 65 ) يا أيها النبي . . . . . > > { يا أيها النبي حرض المؤمنين } حض وحث المؤمنين { على القتال } يوم بدر { إن يكن منكم عشرون صابرون } في الحرب محتسبون { يغلبوا مائتين } يقاتلوا مائتين من المشركين { وإن يكن منكم مائة يغلبوا } يقاتلوا { ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون } أمر الله وتوحيده < < الأنفال : ( 66 ) الآن خفف الله . . . . . > > { الآن } بعد يوم بدر { خفف الله عنكم } هون الله عليكم { وعلم أن فيكم ضعفا } بالقتال { فإن يكن منكم مائة صابرة } محتسبة { يغلبوا } يقاتلوا { مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا } يقاتلوا { ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } معين الصابرين في الحرب بالنصرة < < الأنفال : ( 67 ) ما كان لنبي . . . . . > > { ما كان لنبي } ما ينبغي لنبي { أن يكون له أسرى } اسارى من الكفار { حتى يثخن } يغلب { في الأرض } بالقتال { تريدون عرض الدنيا } بفداء اسارى يوم بدر { والله يريد الآخرة والله عزيز }

    ) بالنقمة من أعدائه { حكيم } بالنصرة لأوليائه


    عدل سابقا من قبل صوابع الخير في الإثنين يونيو 11, 2012 8:10 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    مدير منتدى صوابع الخير
    صوابع الخير


    عدد المساهمات : 1162
    التقييم : 13
    تاريخ التسجيل : 23/03/2010

    تفسير سورة الانفال Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الانفال   تفسير سورة الانفال I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 8:09 am

    < < الأنفال : ( 68 ) لولا كتاب من . . . . . > > { لولا كتاب من الله سبق } لولا حكم من الله بتحليل الغنائم لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ويقال بالسعادة لأهل بدر { لمسكم } لأصابكم { فيما أخذتم } من الفداء { عذاب عظيم } شديد < < الأنفال : ( 69 ) فكلوا مما غنمتم . . . . . > > { فكلوا مما غنمتم } من الغنائم غنائم بدر { حلالا طيبا واتقوا الله } اخشوا الله في الغلول { إن الله غفور } متجاوز { رحيم } بما كان بينكم يوم بدر من الفداء < < الأنفال : ( 70 ) يا أيها النبي . . . . . > > { يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى } يعني عباسا { إن يعلم الله في قلوبكم خيرا } تصديقا وإخلاصا { يؤتكم } يعطكم { خيرا } أفضل { مما أخذ منكم } من الفداء { ويغفر لكم } ذنوبكم في الجاهلية { والله غفور } متجاوز { رحيم } لمن آمن به < < الأنفال : ( 71 ) وإن يريدوا خيانتك . . . . . > > { وإن يريدوا خيانتك } بالإيمان يا محمد { فقد خانوا الله من قبل } أي من قبل هذا بترك الإيمان والمعصية ( فأمكن منهم ) أظهرك عليهم يوم بدر { والله عليم } بما في قلوبهم من الخيانة وغيرها { حكيم } فيما حكم عليهم < < الأنفال : ( 72 ) إن الذين آمنوا . . . . . > > { إن الذين آمنوا } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { وهاجروا } من مكة إلى المدينة { وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله } في طاعة الله { والذين آووا } وطنوا محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالمدينة { ونصروا } محمد عليه الصلاة والسلام يوم بدر { أولئك بعضهم أولياء بعض } في الميراث { والذين آمنوا } بمحمد عيه الصلاة والسلام والقرآن { ولم يهاجروا } من مكة إلى المدينة { ما لكم من ولايتهم } من ميراثهم { من شيء } وما من ميراثكم لهم من شيء { حتى يهاجروا } من مكة إلى المدينة { وإن استنصروكم في الدين } استعانوكم على عدوهم في الدين { فعليكم النصر } على عدوهم { إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق } فلا تعينوهم عليهم ولكن أصلحوا بينهم { والله بما تعملون } من الصلح وغيره { بصير > { < الأنفال : ( 73 ) والذين كفروا بعضهم . . . . . > > { والذين كفروا بعضهم أولياء بعض } في الميراث { إلا تفعلوه } قسمة المواريث كما بين لكم لذوي القرابة { تكن فتنة في الأرض } بالشرك والارتداد { وفساد كبير } بالقتل والمعصية < < الأنفال : ( 74 ) والذين آمنوا وهاجروا . . . . . > > { والذين آمنوا } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { وهاجروا } من مكة إلى المدينة { وجاهدوا في سبيل الله } في طاعة الله { والذين آووا } وطنوا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالمدينة { ونصروا } محمد عليه الصلاة والسلام يوم بدر { أولئك هم المؤمنون حقا } صدقا يقينا { لهم مغفرة } لذنوبهم في الدنيا { ورزق كريم } ثواب حسن في الجنة < < الأنفال : ( 75 ) والذين آمنوا من . . . . . > > { والذين آمنوا } بمحمد عليه الصلاة والسلام والقرآن { من بعد } من بعد المهاجرين الأولين { وهاجروا } من مكة إلى المدينة { وجاهدوا معكم } العدو { فأولئك منكم } معكم في السر والعلانية { وأولو الأرحام } ذوو القرابة في النسب الأول فالأول


    { بعضهم أولى ببعض } في الميراث { في كتاب الله } في اللوح المحفوظ نسخ بهذه الآية الآية الأولى { أن الله بكل شيء } من قسمة المواريث وصلاحكم وغيرها { عليم } يعلم نقض عهود المشركين والله أعلم بأسرار كتابه <
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة الانفال
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى صوابع الخير :: اهل الجنه :: تفسير القران الكريم :: تفسير القران الكريم لابن عباس-
    انتقل الى: