يرى أستاذ العلوم النفسية بجامعة أولم الألمانية مانفريد شبيتسار
أن ألعاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو"بلاي ستيشن" تعيق التعلم لدى الأطفال، محذرا من أن "الأجيال القادمة ستكون متضررة بشكل كبير
لأن مراحل التعلم لديها أصيبت بخلل من جراء الوقت الطويل الذي قضته أمام الأجهزة الرقمية، خاصة في مراحل الطفولة".
ويعلّل الخبير الألماني نظريته بالقول
"إن الأجهزة تمنعنا من التفكير، علما أن التفكير هو الذي ينشِّط حركة الدماغ وينمي الذكاء".
ويشبه شبيتسار الدماغ بالعضلات
فكلما خضعت العضلة لمجهود بدني بسيط
تقلص حجمها.
والشيء ذاته يسري على الدماغ الذي يحتاج إلى تمارين متواصلة لرفع مستوى
أدائه، فمن تعوّد
على استعمال جهاز الملاحة للسيارات، فإنه سيواجه صعوبات
جمة في الوصول إلى الوجهة المطلوبة
من دون تلك الآلة بالاعتماد على
حدسه الجغرافي فقط.
اضطرابات اللغة
وقد أفادت بعض الدراسات أن الأطفال حتى سن الثالثة لا يتعلمون أي شيء من جهاز الحاسوب
بل بالعكس يصبحون مهددين بالتعرض لاضطرابات اللغة
فضلا عن أن استعمال الحاسوب كباقي الأجهزة الرقمية الأخرى يمنع البراعم الصغار من تنمية قدراتهم الفكرية.
"
وأوضحت الدرسة
أنه عندما نقوم بإهداء أطفال بالصف الأول أو الثاني أو الثالث ألعابا رقمية،
فإننا "نهديهم" أيضا علامات سيئة بالمدرسة لاحقا. كذلك الشأن بالنسبة
للشاب
بالـ15 الذي يتوفر على جهاز حاسوب في غرفته، لأن ذلك يؤثر سلبا على
نجاحه الدراسي.